قرقاش: تركيا استبدلت الجيرة ببرنامج توسعي.. وحديث عمرو موسى لم يأت من فراغ

العالم - Saturday 20 June 2020 الساعة 07:57 pm
نيوزيمن، متابعة:

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، السبت، إن تركيا استبدلت علاقات الجيرة والاحترام ببرنامج توسعي يرى العالم العربي فضاء استراتيجيا للأحلام التاريخية.

وأضاف قرقاش، في تغريدة على موقع "تويتر"، إن "تصريح الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى حول الخطر الاستراتيجي على العالم العربي لم يأت من فراغ".

>> خـاص- تحذيرات من "مفاجآت" تركيا وإيران ووكلائهما قبالة السواحل اليمنية

وتابع أن "حديث موسى يشخّص تغوّل سياسة أنقرة تجاه محيطها العربي، تصريح مهم في توقيته وتسليطه الضوء على التمدد التركي واستغلاله لحالة الضعف التي يمر بها النظام الإقليمي العربي".

واستطرد قرقاش أنه "عبر سنوات عززت علاقات الجيرة والاحترام و"تصفير المشاكل" الروابط الاقتصادية والسياسية بين تركيا ومحيطها العربي، وحل، بكل أسف، محلها برنامج توسع وزعامة يرى العالم العربي فضاء استراتيجيا للاحلام التاريخية".

>> عمرو موسى: تركيا أكبر خطر على العرب حالياً

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إن "السياسة الحالية لتركيا بعيدة عن الحكمة وستورط أنقرة ومصالحها في المرحلة المقبلة".

والجمعة، قال عمرو موسى، إن تركيا تشكل "أكبر الأخطار على العالم العربي" حاليا.

وفي حديث له على قناة "سكاي نيوز"، بين موسى أن تركيا "تحركت عسكريا خلال الأيام الأخيرة في 3 مواقع في العالم العربي، في شمال العراق عبر غارات جوية، وفي شمال سوريا بوجود عسكري على الأرض، وفي ليبيا عبر وجود جوي وبحري ومرتزقة وميليشيات".

وتابع موسى: "إذن نحن نواجه تطورا خطيرا جدا في المنطقة، وآخره قدرة تركيا على الوجود في أكثر من موقع في نفس اللحظة".