زلزال بقوة 7,5 يضرب المكسيك وإطلاق تحذيرات من تسونامي

العالم - Wednesday 24 June 2020 الساعة 05:32 pm
نيوزيمن، أ ف ب:

ضرب زلزال بقوة 7,5 درجات على مقياس ريختر الثلاثاء مناطق بجنوب المكسيك، ما أدى لمقتل خمسة أشخاص في ولاية أواكساكا التي كانت مركزا له، والواقعة على سواحل المحيط الهادئ.

والزلزال الذي أدى إلى أضرار مادية جسيمة في ولاية أواكساكا شعر به أيضا سكان العاصمة مكسيكو، وقد اعقبته مئات الهزات الارتدادية.

وأجبر الزلزال الالاف من السكان على الخروج من منازلهم خوفا من انهيارها فوق رؤسهم.

وعقب الزلزال أطلقت السلطات الأمريكية تحذيرا من وقوع تسونامي في دائرة نصف قطرها ألف كيلومتر، تمتد من البيرو إلى هاواي وتشمل غواتيمالا والسلفادور وهندوراس إلى جانب المكسيك.

الى ذلك قال الرئيس المكسيكي أندريس أوبرادور في فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي "نؤكد أن قوة الهزة كانت 7,5 درجات.. لحسن الحظ، ليست لدينا أضرار كبيرة".

أضاف "حصلت انهيارات أرضية وتكسر زجاج (..) لكن ليس هناك من أمر خطير.. لم تتعرض المنشآت الإستراتيجية، أي الموانئ والمطارات والمصافي والمصانع الكهرومائية لأي أضرار.. كل شيء في حالة جيدة".

وآخر زلزال قوي شهدته المكسيك يعود إلى سبتمبر/أيلول 2017. وكان قد ضرب مكسيكو وولايتي موريلو وبويبلا المجاورتين وحصد 370 قتيلا.

وفي 19 سبتمبر/أيلول 1985، ضرب زلزال بقوة 8,1 درجات العاصمة المكسيكية مخلفا أكثر من عشرة آلاف قتيل ومدمرا مئات المباني. وتم تحديد مركزه على ساحل المحيط الهادئ واعتبر أحد أشد الزلازل في تاريخ البلاد.