العراق.. خبراء إيرانيون ضمن 14 معتقلاً من خلية تقصف قواعد أمريكية

العالم - Saturday 27 June 2020 الساعة 04:06 pm
نيوزيمن، وكالات:

اعتقلت القوات العراقية مقاتلين من كتائب حزب الله العراقي الموالي لإيران على خلفية الهجمات الصاروخية ضد المصالح الأمريكية في البلاد، في سابقة تضع رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي أمام موازنة صعبة بين أمريكا وإيران.

وبدأت السلطات العراقية، الجمعة، التحقيق مع مقاتلين موالين لإيران اعتقلتهم فجراً على خلفية الهجمات الصاروخية ضد قواعد تستضيف القوات الأمريكية ومنشآت أخرى في العراق.

وقال مصدر حكومي ومسؤولان أمنيان لفرانس برس، إنه تم اعتقال 14 شخصاً في منطقة الدورة في جنوب بغداد، ضبطوا وفي حوزتهم صواريخ معدة للإطلاق.

وأشاروا إلى أن الموقوفين ينتمون إلى فصيل كتائب حزب الله العراقي الموالي لإيران والذي اتهمته واشنطن مراراً باستهداف جنودها ودبلوماسييها بهجمات صاروخية في العراق.

إلى ذلك، نقلت قناة العربية عن مصدر أمني عراقي قوله "إن المداهمة الليلية كشفت معملا لصناعة الصواريخ، بإشراف خبير إيراني، وتم خلال العملية اعتقال 14 شخصاً جنوب بغداد".

وأوضح أن من بين "المعتقلين الـ 14 التي أعلنت عنهم قيادة العمليات المشتركة أمس 3 إيرانيين يشاركون ضمن ما يعرف بخلايا الكاتيوشا التي قصفت سابقا المنطقة الخضراء ومحيط السفارة الأميركية ونصب الجندي المجهول، وقبلها مقر مكافحة الإرهاب قرب مطار بغداد".

في غضون ذلك لوح زعيم ميليشيا عصائب الحق (موالية لايران)، قيس الخزعلي، بالفوضى رداً على اعتقال قوة من جهاز مكافحة الإرهاب ليل الخميس الجمعة عناصر من كتائب حزب الله، واصفاً مداهمة مقر فصيل تابع للحشد الشعبي بالحدث الخطير، معتبرا قرار الاعتقال غير عراقي.

ومنذ أكتوبر 2019، استهدفت منشآت عراقية تستضيف دبلوماسيين أو جنوداً أجانب إضافة إلى السفارة الأمريكية في بغداد،بأكثر من 33 صاروخا كاتيوشا منها ستة هجمات خلال الأسبوعين الماضيين فقط.

وتأتي الخطوة مع بدء الولايات المتحدة والعراق محادثات ثنائية تهدف إلى وضع إطار عمل لوجود القوات الأمريكية في البلاد وتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية، وخفض عدد الجنود الأمريكيين المتواجدين حاليا والذين يتجاوز عددهم خمسة الاف جندي.