السيسي: هدفنا تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي

العالم - Thursday 16 July 2020 الساعة 08:19 pm
نيوزيمن، سكاي نيوز عربية:

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن الهدف الأساسي للجهود المصرية على كافة المستويات تجاه ليبيا، هو تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي من أجل مستقبل أفضل لبلاده وللأجيال القادمة من أبنائه.

وجاءت تصريحات الرئيس المصري خلال لقائه صباح الخميس، بمشايخ وأعيان القبائل الليبية الممثلة لأطياف الشعب الليبي، تحت شعار "مصر وليبيا شعب واحد.. مصير واحد"، حسبما ذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي.

ووصل وفد من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية إلى العاصمة المصرية، الأربعاء، لإعلان تأييد القبائل للدعوة، التي أطلقها مجلس النواب الليبي، للقوات المسلحة المصرية بالتدخل عسكريا لحفظ الأمن القومي الليبي.

وتزامنت هذه الزيارة في وقت تواصل الميليشيات المتطرفة الموالية لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا وقطر حشد نحو 10 آلاف مسلح من المرتزقة الذين جلبتهم من سوريا لتنفيذ هجوم "محتمل" ضد مدينة سرت الاستراتيجية.

ووفقا مصادر ليبية فان تركيا مستمرة بإرسال شحنات السلاح وجحافل المرتزقة إلى الغرب الليبي، وتتخذ بشكل يومي تحركات فيها تحد سافر للقرارات الأممية التي تحظر ارسال السلاح الى ليبيا والتوافقات الإقليمية والدولية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اكد اواخر يونيو الماضي ، أن "سرت والجفرة خط أحمر"، مشددا أن "ليبيا لن يدافع عنها إلا أهلها، وسنساعدهم في ذلك".

واستدرك قائلا "إن أي تدخل مصري مباشر في ليبيا بات شرعيا، مؤكدا أن "جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمرا ضروريا".

ويؤكد ميثاق الأمم المتحدة في مادته الحادية والخمسين أنه يحق لأي دولة الدفاع عن نفسها في حال وجود تهديدات عند حدودها، ويحق لأي دولة التدخل إذا طلب منها ذلك عبر القنوات الرسمية.

ويمنح هذا "البند الأممي"، الشرعية والقانونية لمصر للتدخل في ليبيا، وخصوصا أن السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من قبل الشعب المتمثلة بمجلس النواب، دعت الجيش المصري لمواجهة النفوذ التركي في ليبيا لما يمثله من تهديد مباشر لأمن البلدين.

ويضاف إلى ذلك، دعوات الجيش الوطني الليبي لمصر إلى التدخل، ودعوة القبائل الليبية إلى تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، والتحرك العاجل بغية القضاء على الميليشيات والمرتزقة والفصائل المسلحة.