اللقب رقم 34 لريال مدريد في الليجا.. ما بين سقطات برشلونة وعودة زين الدين زيدان

رياضة - Friday 17 July 2020 الساعة 03:39 pm
عدن، نيوزيمن:

تُوِّج ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني، عقب فوزه على ضيفه فياريال بنتيجة 1/2، وذلك ضمن مواجهات الجولة الـ37 (قبل الأخيرة) من البطولة، سجل أهداف ريال مدريد، كريم بنزيما في الدقيقتين 29، 77، فيما سجل هدف فياريال، فيسنتي إيبورا في الدقيقة 83.

ورفع ريال مدريد رصيده إلى 86 نقطة، ليحسم اللقب رسمياً بعيداً عن نتيجة مباراته الأخيرة أمام ليجانيس، حيث أصبح الفارق بينه وبين منافسه برشلونة 7 نقاط، عقب الخسارة أمام أوساسونا بنتيجة 2/1.

ومما ساهم في فوز ريال مدريد بلقب الليجا هذا الموسم، هي سقطات نادي برشلونة، حيث استهل الفريق مشواره هذا الموسم بالسقوط خارج ملعبه على يد أتلتيك بلباو (0-1)، ومن ثم نزف العديد من النقاط في الجولات الـ10 الأولى، بالتعادل في مباراتين، إحداهما مع الريال في الكلاسيكو، وقبلها الخسارة أمام غرناطة. 

وفي الجولات الـ10 التالية، بين الـ11 والـ20، تعثر الفريق بسقوطه في فخ التعادل مرتين أمام ريال سوسيداد وإسبانيول، فيما تعرض لخسارة مفاجئة على يد ليفانتي (1-3)، وبعد انتصاف الموسم، زادت حدة خسائر برشلونة بسقوطه أمام فالنسيا (0-2) في الجولة الـ21، قبل أن يتعرض للهزيمة على يد ريال مدريد بذات النتيجة. 

وبعد العودة من فترة التوقف بسبب جائحة كورونا، حقق الريال العلامة الكاملة 30 نقطة من 10 مباريات، بينما عاد البلوجرانا لمسلسل نزيف النقاط بتعادله في 3 مباريات منذ الجولة الـ30، سلسلة تعادلات برشلونة جاءت في المواجهات ضد إشبيلية، سيلتا فيجو وأتلتيكو مدريد، ليفقد الفريق 6 نقاط في صراع الفوز باللقب قبل جولتين على النهاية.

وفي الجولة ما قبل الأخيرة، أضاف برشلونة خيبة جديدة إلى سلسلة خيباته بالسقوط في عقر داره أمام أوساسونا، ليمنح الريال فرصة التتويج باللقب بعد توسيع الفارق إلى 7 نقاط.

ومن أبرز أسباب عودة ريال مدريد لمنصات التتويج مرة أخرى، مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، حيث قاد زيدان الميرنجي هذا الموسم، للتتويج بلقب الليجا، والفوز بكأس السوبر الإسباني في يناير الماضي، وبات زيدان أول مدرب لريال مدريد في آخر 15 عاماً يتوج بلقب الليجا في مرتين على حساب برشلونة. 

زيدان الذي رحل عن ريال مدريد في صيف 2018، عاد في ولاية ثانية لإعادة ترميم الفريق الذي خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض، واستمرت الولاية الأولى لزيدان حتى صيف 2018، وخلالها قاد الفريق في 149 مباراة، حقق خلالها: 105 انتصارات، 28 تعادلا، وتلقى 16 هزيمة. 

وتمكن خلال فترته الأولى من حصد لقب دوري أبطال أوروبا 3 مواسم متتالية، وكأس السوبر الإسباني مرة، ولقب الليجا مرة، ولقب السوبر الأوروبي مرتين، وكأس العالم للأندية مرتين.

وفي مفاجأة لم تكن متوقعة، عاد زيدان لقيادة الفريق مرة أخرى في 11 مارس 2019، وقاد زيدان الميرنجي في ولايته الثانية، خلال 60 مباراة بمختلف المسابقات، محققا: 38 انتصارًا، 12 تعادلا، وتلقى 10 هزائم. 

وقالت صحيفة ماركا الإسبانية: "زيدان توج بلقبه الثاني في الليجا كمدرب لريال مدريد، وهو لقبه الـ 11 خلال 209 مباريات، ما يعني أنه يتوج بلقب كل 19 مباراة".

وأضافت: "ميجيل مونوز المدرب الأنجح في تاريخ ريال مدريد، حقق 14 لقبا مع الفريق خلال 605 مباريات".

وأشارت إلى أن: "مونوز ومولوني وديل بوسكي وزيدان توجوا بلقب الليجا مع ريال مدريد كلاعبين ومدربين".