نقابة المحامين بصنعاء تعلِّق عونها القضائي في قضية الشاب الأغبري

متفرقات - Friday 25 September 2020 الساعة 08:00 pm
صنعاء، نيوزيمن:

علقت نقابة المحامين اليمنيين عونها القضائي في قضية مقتل الشاب عبدالله الأغبري، على خلفية عدم تجاوب النيابة العامة الخاضعة لمليشيات الحوثي مع طلبات فريقها القانوني ورفضها رفضاً قاطعاً تزويده بصورة من ملف القضية التي باتت قضية رأي عام.

وقالت النقابة، في بيان، إن نيابة شرق الأمانة رفضت تزويد الفريق بصورة من ملف القضية ليتسنى دراسته، ما دلل أنها -أي نيابة الحوثيين- ترغب أن يكون حضور الفريق مجرد حضور صوري لتحقيق زخم إعلامي، كما تمتنع وترفض تدوين طلبات الفريق واعتراضاته.

بالإضافة إلى رغبة أولياء دم المجني عليه في أن يتولى القضية المحامي الموكل منهم، وعدم رغبتهم في تقديم عون قضائي.

وأشارت النقابة أن تكليفها للفريق القانوني لتقديم العون القضائي لأولياء الدم كان مساهمة لتحقيق ما تضطلع به مهنة المحاماة من أهداف رئيسية وإيمانا منها بواجبها المهني والأخلاقي الذي يتحتم عليها الانتصار للمجني عليه عبدالله قائد الأغبري الذي تم تعذيبه وقتله عمداً وعدوانا بطريقة وحشية بشعة مثلت إجراما وحشيا بحقه وحق الإنسانية.

وأوضحت أنه كي لا يكون فريقها مجرد ديكور يصور خلاله الأمر للرأي العام أن إجراءات التحقيق في تلك القضية الحساسة تمت في حضور فريق قانوني وهو ما لم ولن تقبل به لمصلحة المجني عليه.

‏وكانت نقابة المحامين، كلفت في 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، 11 من أكفأ أعضائها لتقديم عون قضائي لأولياء دم الشاب الأغبري الذي قتل تحت التعذيب نهاية الشهر الماضي، في واقعة هزت البلاد.

ووفق نشطاء فإن مليشيا الحوثي تضغط بقوة للتلاعب بالقضية بسبب تورط أحد قيادتها الأمنية في الجريمة، وتسعى لتمرير الواقعة الموثقة في تسجيلات مرئية أنها واقعة ضرب أفضى إلى موت وليس قتلا عمديا يستوجب إعدام الجناة.