بيراميدز ونهضة بركان يسعيان للقبهما الأول في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية

رياضة - Sunday 25 October 2020 الساعة 10:16 am
عدن، نيوزيمن:

تلعب اليوم المباراة النهائية لمسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية، والتي تجمع ما بين نهضة بركان المغربي وبيراميدز المصري، في اللقاء الذي سيقام على ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط. 

ويسعى كلا الناديين للتتويج بكأس الكونفيدرالية، للمرة الأولى في تاريخهما، كما يسعى الفريق المغربي لتعويض إخفاقه في الفوز بالبطولة الموسم الماضي، عقب خسارته أمام الزمالك بركلات الترجيح، بعدما تبادل كل فريق الفوز بملعبه بهدف دون مقابل. 

وللمرة الأولى في تاريخ البطولة التي انطلقت بنظامها الجديد عام 2004، يقام الدور النهائي من لقاء وحيد، وليس عبر مباراتي ذهاب وإياب، كما جرت العادة في الأعوام الماضية، وللنسخة الثانية على التوالي، يأتي نهائي المسابقة القارية مغربيا مصريا، بعدما جرى نهائي الموسم الماضي للبطولة بين الزمالك المصري ونهضة بركان. 

ومن المقرر أن يشارك الفريق الفائز بالبطولة في مسابقة كأس السوبر الإفريقي، حيث يواجه الفريق المتوج بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم. 

وصعد نهضة بركان للنهائي الثاني على التوالي بالكونفيدرالية، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثالثة في مرحلة المجموعات بالمسابقة، التي ضمت زاناكو الزامبي وموتيما بيمبي من الكونغو الديمقراطية وأدجوبي البنيني، برصيد 11 نقطة، عقب تحقيقه 3 انتصارات وتعادلين وخسارة وحيدة. 

ومن ثم اجتاز عقبة المصري البورسعيدي في دور الثمانية، حيث تعادل معه 2-2 ذهابا بمصر، قبل أن يفوز 1-0 في لقاء الإياب الذي جرى بالمغرب، وشق نهضة بركان، طريقه نحو النهائي، بعد فوزه 2-1 على مواطنه حسنية أكادير في الدور قبل النهائي. 

ويطمح نهضة بركان لأن يصبح خامس فريق مغربي يتوج بلقب البطولة، بعدما سبقته أندية الجيش الملكي (2005)، والفتح الرباطي (2010)، والمغرب الفاسي (2011) والرجاء (2018). 

وفي الجهة المقابلة، بلغ بيراميدز نهائي البطولة، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الأولى في مرحلة المجموعات، التي ضمت المصري وإينوجو رينجرز النيجيري، ونواذيبو الموريتاني، برصيد 15 نقطة، محققا أعلى رصيد من النقاط بين الفرق الستة عشر التي شاركت في هذا الدور، حيث حقق 5 انتصارات مقابل خسارة وحيدة. 

وبعدها عبر زاناكو في دور الثمانية، حيث فاز 3-0 في مباراة الذهاب خارج ملعبه، لكنه تلقى خسارة غير مؤثرة 0-1 في الإياب، وتخطى بيراميدز، نظيره حوريا كوناكري الغيني في مباراة الدور قبل النهائي، بعدما تغلب عليه بهدفين نظيفين.

ووضع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، ضوابط صارمة في لقاء نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية، حيث قرر "الكاف" صعود الفريق البطل فقط للمنصة لاستلام الميداليات والكأس، وعدم صعود الفريق صاحب المركز الثاني تطبيقا للإجراءات الاحترازية. 

وتم التأكيد على منع السلام بالأيدي بين أعضاء الفريق البطل والمتواجدين على المنصة، كما ستوضح الميداليات في مكان محدد ويحصل كل لاعب على ميداليته بيده تنفيذا للتباعد الاجتماعي.