علي محسن المريسي.. وحكاية نجاحه في القلعة البيضاء

رياضة - Monday 02 November 2020 الساعة 10:15 am
عدن، نيوزيمن:

علي محسن المريسي، من مواليد 16 سبتمبر 1940، كانت بداية علي محسن، في شوارع مدينة عدن وهو طفل صغير وخطف الأضواء في الدورات الرمضانية التي كانت تقام في اليمن، وانضم بعدها إلى قطاع الناشئين في نادي الغزال بعدن الذي حمل لاحقا اسم نادي الشعب ثم الميناء، وفي عمر العشر سنوات انتقل إلى مصر للدراسة.

وفي مسكنه الكائن في ذلك الوقت في حي الدقي في القاهرة، واصل تألقه، ولعب كرة القدم في حواريها ولفت الأنظار إليه من خلال لعبه الكرة بشكل متواصل نتيجة تعثر التحاقه بالدراسة في عامه الأول في مصر بسبب رفض الثانوية الإبراهيمية انضمامه إليها، حتى اكتشفه المدرب الزملكاوي محمد قنديل عام 1956. 

في عامه الثاني بمصر قبلته الثانوية الإبراهيمية وانضم إلى فريقها الكروي وتألق في صفوف فريقها الكروي وتم اختياره أفضل لاعب في البطولة الكروية على مستوى المدارس الثانوية في القاهرة فكرمته الثانوية الإبراهيمية بصرف راتب شهري قدره عشرة جنيهات مع منحه حق السكن في سكنها الداخلي. 

وفي سن 17 عامًا فقط، تمكن علي محسن من حجز معقده مع الفريق الأول للقلعة البيضاء، وتواجد في تشكيلة الزمالك بنهائي بطولة كأس مصر 1959 أمام الأهلي، وتمكن من هز الشباك، ومن التتويج بلقب هداف الدوري المصري موسم 1960-1961 برصيد 15 هدفاً. 

وسجل علي محسن هدفاً في مرمى الأهلي خلال لقاء القمة في ذلك الموسم، وأحرز 6 أهداف بالدوري في موسم 1961-1962، مما جعله يدخل قلوب جماهير الفريق الأبيض. 

انضم علي محسن إلى منتخب مصر في بعض التجمعات عام 1962، وكان على وشك خوض كأس الأمم الإفريقية في ذلك العام، بشرط حصوله على الجنسية المصرية، لكنه رفض اعتزازاً بالجنسية اليمنية. 

تخرج من الكلية الحربية في مصر برتبة ملازم وعمل معلماً في الكلية الحربية اليمنية ووصل إلى درجة مستشار بوزارة الشباب والرياضة اليمنية. 

وزادت شعبية علي محسن في مصر، وخاض تجربة في التمثيل بالمشاركة في فيلم (حديث المدينة) قبل أن يرحل عن مصر عام 1965 وينهي مشواره مع الزمالك، رغم أن عمره لم يتجاوز 25 عاماً. 

وبعد اعتزاله اتجه علي محسن لمهنة التدريب، وقاد عدة أندية، الشعب والميناء والهلال في صنعاء وعدن وقاد العديد من المنتخبات اليمنية، كما قاد نادي هورسيد الصومالي في موسمين متتالين 1972م ـ 1973م وقاده إلى إحراز بطولة الدوري الصومالي وبطولة شرق إفريقيا، كما ساهم في الإشراف على منتخب الصومال الوطني. 

وحصل علي محسن على لقب لاعب القرن في اليمن، وتم تكريمه في نادي الزمالك عام 1992، وعالجه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في بريطانيا. 

ووافته المنية يوم 26 نوفمبر/تشرين ثان 1993، وتم إطلاق اسمه على أكبر ملاعب صنعاء، كما أطلقت السلطة المحلية بعدن اسمه على الشارع الذي كان يسكن فيه في مدينة التواهي.