"شارع أنيس" في المنصورة يربطك بأحدث "التقنيات".. الآلاف بين بائع ومشترٍ ومليارات الريالات

متفرقات - Tuesday 12 January 2021 الساعة 11:00 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

تتصافّ محلات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية بجانب بعضها، في شارع أنيس في المنصورة، عارضة أحدث الجوالات واللابتوبات.

وفيها ترى المتخصصين في هندسة الإلكترونيات أساتذة وخبراء يعملون بشغف لإصلاح الهواتف النقالة الكمبيوترات.

المنصورة المدينة والمديرية صارت أحياؤها تتسمى بحسب محتواها، حي العيادات.. حي التقنية، مصففة الأرض بالأحجار، ولا تمر عليها دقيقة من نهار أو ليل إلا وفيها تتحرك أقدام رجال ونساء من مختلف الأعمار، باعة أو مشترين.

مدينة يتحرك فيها الآلاف ومئات الآلاف من البشر وملايين ومليارات من العملات.. يبيعون ويشترون ويصلحون تقنياتهم.

لا وقت في هذه الشوارع المتقاطعة، لغير الحركة.. وهي حركة تبدأ باكراً ولا تتوقف إلا في وقت متأخر من المساء.

وكل يوم ورغم كل الظروف، تربطك "المنصورة" بآخر منتجات الثورة المعلوماتية في أسواق العالم..

يحكي لنيوزيمن استاذ الشبكات والبرمجيات المهندس منذر محمد علي والذي يعمل في محل الجهوري في شارع انيس بالمنصورة، عن ظروف العمل الخاصة في تقنيات المعلومات قائلاً: تتعدد الوسائل التقنية الخاصة ببرمجة الشبكات وإصلاح الأجهزة الحاسبة، فنحتاج لإصلاح اللابتوبات والأجهزة المكتبية مجموعة من البرامج كالWindows و الMac ونستخدم ايضاً وبشكل نادر الKali linux في حماية المعلومات واختبارات الاختراق. 

وأما في موضوع الوسائل المخصصة لإصلاح انظمة الحاسب الآلي فنستخدم بعض الوسائل المساعدة مثل DLC وAcronis لتمكننا من إضافة نظام مع البرامج والتعريفات بشكل اسرع للجهاز لكي نوفر وقتا وجهدا أكبر. وفي موضوع صيانة الهاردات نعمل فحص للسيكترات هل هي تالفة او في تأخير بالديلي ونحاول نعالج المشكلة بالطريقة الاسرع والافضل. 

صارت التقنية جزءاً من حياتنا، فشبكات الانترنت ومحركات البحث صارت من الاولويات بالنسبة للتعليم والتواصل، والتطور لا ينتهي خاصة بالامور التكنولوجيا والتي يومياً تتطور بشكل كبير. 

ويشير المهندس منذر ان للتقنيات الحديثة جوانب مضرة ايضاً فالموجات القصيرة والتي تعمل عليها شبكات ال5G تجعل الانسان يعيش في جو مليء بالترددات والموجات، لأن شبكات ال4G وال3G تستخدم الموجات الطويلة، ويكفي برج واحد لتغطية منطقة كاملة كالمنصورة مثلا، عكس تقنية5G والتي تحتاج الكثير من الابراج والكابيلات وتجعل الحياة في جو مليء بالموجات التي لا تُرى ولها آثار جانبية على المدى الطويل. 

وفي سياق آخر متصل يقوا ابراهيم حميد الدين، إنه من الضروري تشجيع اولادنا لدراسة التقنيات الحديثة والبرمجيات لأنها هي المستقبل، بالذات اننا اصبحنا نعيش في خضم ثورة المعلومات الحديثة، وهذا الانفجار المعلوماتي الهائل، يحتاج أن نتكيف معه بشكل أو بآخر، من أجل أن نواكب هذا العصر الفريد من نوعه.