لقاء عربي خالص في اليوم الافتتاحي لبطولة كأس العالم للأندية

رياضة - Thursday 04 February 2021 الساعة 07:19 am
عدن، نيوزيمن:

تنطلق اليوم الخميس بطولة كأس العالم للأندية من الدور ربع النهائي، حيث تلعب مبارتين، تجمع الأولى مابين تيجريس أونال المكسيكي بطل اتحاد الكونكاكاف، ونادي أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل دوري أبطال آسيا، وفي المباراة الثانية يواجه نادي الدحيل القطري ممثل البلد المضيف، نظيره نادي الأهلي المصري بطل القارة الأفريقية، في لقاء عربي خالص. 

ويخوض الدحيل البطولة للمرة الأولى في تاريخه حيث حجز مقعده في هذه النسخة من خلال الفوز بلقب الدوري القطري لكرة القدم، وفي المقابل، يخوض الأهلي البطولة للمرة السادسة في تاريخه ممثلا عن القارة الأفريقية بعدما توج بلقب دوري الأبطال في 2020، وكان الفريق حقق أفضل نتائجه في نسخة 2006 عندما أحرز الميدالية البرونزية للبطولة. 

وتحسم هذه المباراة بطاقة التأهل لمواجهة بايرن ميونخ الألماني في المربع الذهبي للبطولة يوم الإثنين المقبل. 

وكان من المفترض أن يستهل الدحيل مسيرته في البطولة بمواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور الأول للبطولة ولكن ممثل اتحاد أوقيانوسيا اعتذر عن عدم المشاركة في هذه النسخة قبل انطلاقها بسبب القيود المفروضة على السفر في بلاده ضمن الإجراءات الاحترازية في ظل جائحة كورونا. 

ويعتمد الدحيل على مجموعة من النجوم الفائز بلقب كأس الأمم الآسيوية الماضية في 2019 مثل بسام الراوي وكريم بوضياف وعلي عفيف والمعز علي الذي توج هدافا لبطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات. 

كما يضم الفريق بعض اللاعبين أصحاب الخبرة بالكرة الأوروبية مثل المغربي المخضرم مهدي بنعطية والإيراني علي كريمي والبلجيكي إدميلسون وأيضا النجم البرازيلي المتألق دودو الذي تعاقد معه الدحيل في 2020 بعدما سطع اللاعب لسنوات في صفوف بالميراس البرازيلي. 

في المقابل، يعتمد الأهلي أيضا على عدد من نجوم المنتخب المصري وفي مقدمتهم حارس المرمى محمد الشناوي ومحمود عبد المنعم (كهربا) وحسين الشحات وعمرو السولية. 

كما تضم صفوف الفريق أكثر من محترف أجنبي من أصحاب الخبرة والمهارة الكبيرة وفي مقدمتهم التونسي علي معلول الذي أصبح من أبرز عناصر التفوق في صفوف الأهلي والنيجيري جونيور أجاي ونجم الدفاع بدر بانون، كما ضم الفريق إلى خط هجومه مؤخرا اللاعب والتر بواليا. 

ويعتمد كلا الفريقان على مدربين أجنبيين هما الفرنسي صبري لموشي في الدحيل والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني في الأهلي. 

وفي المباراة الثانية ضمن هذا الدور يواجه تيجريس أونال المكسيكي بطل اتحاد الكونكاكاف، نادي أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل دوري أبطال آسيا، وسيواجه الفائز من هذه المباراة في الدور نصف النهائي نادي بالميراس البرازيلي المتوج بلقب كأس ليبرتادوريس. 

ويخوض تيجريس البطولة للمرة الأولى، في المقابل يخوض أولسان البطولة العالمية للمرة الثانية في تاريخه، وهي الأولى منذ مشاركته الوحيدة السابقة في 2012. 

ويعتمد تيجريس أونال على عدد من نجوم المنتخب المكسيكي، مثل كارلوس سالسيدو وهوجو أيالا ودييجو رييس ولويس رودريجيز واللاعب الكبير خافيير أكينو، الذي اعتزل اللعب الدولي قبل نحو عامين. 

كما تضم صفوف تيجريس تشكيلة من النجوم الأجانب المميزين في مقدمتهم الفرنسي أندري بيير جينياك، والأرجنتيني جويدو بيتزارو إضافة للباراجوياني كارلوس فيرنانديز المنضم حديثا للفريق، ولكنه سجل هدفين في أول ثلاث مباريات له مع الفريق. 

في المقابل، يعتمد أولسان على تشكيلة من لاعبي كوريا الجنوبية المطعمة بثلاثة لاعبين فقط من الأجانب في قائمة الفريق بمونديال الأندية، وهم الهولندي ديف بولتويس والأسترالي جيسون دافيدسون والنمساوي لوزكاس هينترسير.