انطلاق الجولة الأولى من تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022

رياضة - Wednesday 24 March 2021 الساعة 06:09 am
عدن، نيوزيمن:

تنطلق اليوم الأربعاء الجولة الأولى من تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2022. 

ووزعت المنتخبات الـ 55 الأوروبية على 10 مجموعات في هذه التصفيات، يتأهل منها الأول فقط في كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، بينما يضاف أصحاب المركز الثاني لمنتخبين من دوري أمم أوروبا يتنافسون على 3 بطاقات أخرى للمونديال، عبر دور فاصل. 

وتختلف هذه التصفيات عن كل النسخ السابقة، إذ تُلقي جائحة كورونا بظلالها على هذه المنافسات، ومع تعديل مواعيد التصفيات بسبب الجائحة، تقام 3 جولات متتالية من التصفيات، تتبعها 3 أخرى في سبتمبر/ أيلول المقبل، بعد انتهاء منافسات يورو 2020 وأولمبياد طوكيو المؤجلتين من العام الماضي. 

وتقام جولتان أخريان من التصفيات في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ثم تتبعهما جولتان أخريان في التوقف التالي المقرر خلال نوفمبر/ تشرين الثاني. 

في المجموعة الاولى، يفتتح المنتخب البرتغالي مشواره في التصفيات عندما يواجه منتخب أذربيجان على ملعب نادي يوفنتوس الاليانز، وذلك بسبب القيود التي تفرضها بعض الدول على السفر إلى البرتغال لاحتواء انتشار فيروس كورونا، وضمن نفس المجموعة أيضاً تواجه صربيا نظيرتها أيرلندا. 

ويبحث نجم المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو عن رقمه المحبب "7" خلال الثلاث مباريات التي سيخوضها المنتخب البرتغالي، حيث يقف حاليا على بعد 7 أهداف من معادلة رقم الهداف التاريخي للمنتخبات، الإيراني علي دائي، الذي اعتزل اللعب وفي حصيلته 109 أهداف مع منتخب بلاده. 

وبتحقيق رونالدو لهذا الرقم، سيكون هناك رقم قياسي آخرا في انتظاره وهو الوصول لـ777 هدفا رسميا سجلها خلال مسيرته الحافلة، حيث أن النجم البرتغالي وفقا لموقع (ترانسفير ماركت) خاض 1054 مباراة رسمية أحرز خلالها 770 هدفا مع جميع الأندية التي لعب لصفوفها وهي: سبورتنج لشبونة ومانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس وأيضا مع منتخب البرتغال. 

في المجموعة الرابعة، يستهل المنتخب الفرنسي حامل اللقب مشواره في التصفيات بمواجهة منتخب اوكرانيا، وضمن نفس المجموعة أيضاً تستقبل فنلندا منتخب البوسنة والهرسك. 

وتعرضت استعدادات فرنسا لضربة بعد ظهور العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في الفندق الذي اعتاد الفريق أن ينزل به قبل المباريات، مما أضطره للبقاء في معسكره التدريبي يوم أمس الثلاثاء. 

وسحق منتخب فرنسا نظيره الأوكراني بنتيجة 1/7 وديا في أكتوبر الماضي، لكن منافسه كان يعاني وقتها من تفشي فيروس كورونا ولم يكن باستطاعته اللعب بأفضل تشكيلة في باريس. 

في المجموعة الخامسة، يفتتح المنتخب البلجيكي مشواره في التصفيات بمواحهة نظيره منتخب وليز، وضمن نفس المجموعة تستقبل استونيا منتخب جمهورية التشيك. 

وأعلن مسؤولو منتخب بلجيكا أن اختبارات مهاجم المنتخب روميلو لوكاكو، جاءت سلبية لفيروس كورونا، بعد سلسلة من الإصابات في نادي إنتر، وسيعزز انضمامه تشكيلة بلجيكا التي تفتقد القائد المصاب إيدن هازارد، ولاعب الوسط البارز أكسل فيتسل. 

فيما سيفتقد منتخب ويلز، لاعب يوفنتوس آرون رامزي بسبب الإصابة، وسيتولى روبرت بيدج مساعد المدرب، مسؤولية قيادة ويلز في ظل غياب المدرب رايان جيجز الذي يواجه اتهامات بالعنف المنزلي، لكنه نفى هذه المزاعم. 

في المجموعة السابعة، وفي قمة مباريات اليوم، يستقبل منتخب تركيا، نظيره منتخب هولندا، كما يستقبل منتخب جبل طارق منتخب النرويج وضمن نفس المجموعة أيضاً، تستضيف لاتفيا نظيرتها مونتينيغرو. 

في المجموعة الثامنة، تستقبل سلوفينيا منتخب كرواتيا وصيف النسخة الماضية من البطولة، كما تواجه قبرص منتخب سلوفاكيا، وضمن نفس المجموعة أيضاً تستضيف مالطا نظيرتها روسيا.