مواجهات متكافئة يشهدها ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي

رياضة - Thursday 08 April 2021 الساعة 08:50 am
عدن، نيوزيمن:

تنطلق اليوم الخميس مواجهات الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي، حيث يصطدم أياكس وآرسنال ومانشستر يونايتد وروما، بكل من فياريال ودينامو زغرب وسلافيا براج وغرناطة. 

ومن بين هؤلاء جميعا، سبق لفريقين فقط رفع الكأس، أياكس في 1992، ومانشستر يونايتد في 2017، كما وصل آرسنال إلى النهائي في مناسبتين، وكذلك روما مرة وحيدة، لكنهما فشلا في انتزاع اللقب. 

في اللقاء الأول، يستقبل غرناطة الإسباني على ملعب نويفو لوس كارمينيس، نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وهذه هي أول مشاركة للفريق الأندلسي، لكن غرناطة نجح في بلوغ ربع النهائي مقصيا نابولي في طريقه. 

وصرح دييجو مارتينيز مدرب غرناطة: "بالنسبة لنا، الأمر مثير للغاية، قلت ذات مرة مازحا إن غرناطة لم يكن ليواجه مانشستر يونايتد، حتى في مباراة ودية استعدادا لبدء الموسم". 

في المقابل، اعترف النرويجي أولي جونار سولسكاير، مدرب يونايتد بأن تلك المباراة بمثابة "مواجهة صعبة أخرى". 

وتحدث سولسكاير عن غرناطة، قائلا "لقد قدموا أداء جيدا في الدوري الإسباني وندرك أننا نواجه فريقا سيكون جيدا من الناحية الفنية وجيدا من الناحية التكتيكية"، مضيفا: "لقد هزموا مولده (فريق سولسكاير السابق)، لذا يجب أن يكونوا رائعين جدا". 

في المباراة الثانية، يستقبل اياكس امستردام الهولندي على ملعب يوهان كرويف أرينا، نادي روما الإيطالي. 

وتنطوي مواجهة أياكس وروما على لقاء بين فريقين عريقين كانت لهما صولات وجولات، ويحاولان الآن إحياء أسطورتيهما من جديد حيث سبق للفريق الهولندي التتويج بدوري الأبطال 4 مرات، وتعد هذه المواجهة هي الأكثر توازنا في ربع النهائي. 

ووصف إيريك تين هاج، مدرب الفريق الهولندي المباراة بأنها: "شيء ستراه على ملصق رائع، حيث يلعب فريقان شهيران ضد بعضهما البعض". 

وأوضح باولو فونسيكا مدرب روما: "إن أياكس واحد من أكثر مدارس كرة القدم رسوخا في أوروبا، لكن أمامنا فرصا لتخطيه". 

في المباراة الثالثة، يستقبل أرسنال الإنجليزي على ملعب الإمارات، نادي سلافيا براغ التشيكي. 

وأظهر فريق سلافيا براغ قدرته على مواجهة الأندية البريطانية، بعدما تغلب على ليستر سيتي الإنجليزي ورينجرز الاسكتلندي خلال مسيرته في البطولة القارية هذا الموسم، وهم لم يتمكن من الوصول الى الدور النصف نهائي في تاريخه سوى مرة واحدة في 1996. 

ولا يملك سلافيا براغ ذكريات جيدة خلال رحلته الأخيرة للعاصمة البريطانية لندن لمواجهة آرسنال، بعدما تلقى أمامه خسارة قاسية (7-0) في دوري أبطال أوروبا عام 2008، حيث كانت تلك الهزيمة هي الأقسى في تاريخه بالمسابقات القارية. 

وعقب خروجه من بطولات الكأس المحلية خال الوفاض، وفي ظل احتلاله المركز العاشر في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز حاليا، واصل آرسنال مشواره في الدوري الأوروبي، حيث يحلم بتتويج تلك المسيرة من خلال الفوز باللقب القاري. 

في المباراة الرابعة، يستقبل دينامو زغرب الكرواتي على ملعب ماكسيمير، نادي فياريال الإسباني. 

ويحلم دينامو زغرب بمواصلة مغامرته بالدوري الأوروبي، لاسيما بعد إقصائه توتنهام هوتسبير في دور الـ16 للمسابقة، الا ان النادي الكرواتي لم يسبق له أن تخطى ثمن النهائي، الا انه سوف يواجه فياريال الذي يقوده المدرب أوناي إيمري المتمرس في هذه البطولة، والذي تمكن من تحقيقها 3 مرات على التوالي رفقة نادي اشبيلية.