أزمات متعددة يعيشها المواطن في عدن جراء ارتفاع الأسعار

الجنوب - Sunday 18 April 2021 الساعة 02:30 pm
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

يعيش المواطن في العاصمة عدن أيام رمضان الأولى في ظل أزمات متعددة جراء ارتفاع الأسعار. 

وأفاد سكان في العاصمة، بأن الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك مرت على وقع ارتفاع جنوني في الأسعار. 

وتأتي هذه الأسعار المرتفعة تزامناً مع هبوط العملة في سوق التداول، كما تأتي مع الرفع الثالث لأسعار المشتقات النفطية.

وتشهد العاصمة عدن انقطاعات متكررة للكهرباء، أثقلت كاهل المواطن الذي يعاني خلال الصيام من ارتفاع درجة الحرارة.

وعن أزمة العملة والأسعار، يقول عبده القرشي، وهو صاحب محل جملة، ل"نيوزيمن"، إن هبوط سعر الصرف أثر كثيرا على قطاع المواد الغذائية، الأمر الذي سبب إشكالية بيننا وأصحاب المحلات، فالتاجر يستورد البضاعة بالعملة الصعبة، ويوردها إلينا بسعر الشراء.

وأضاف "بسبب تدهور العملة، ترتفع الأسعار دراماتيكيا علينا، الأمر الذي لا يفهمه الكثير من أصحاب محلات التجزئة".

وفي الخمسة الأيام الأخيرة قبل رمضان، جاءت الجرعة في رفع أسعار المواد الغذائية، بشكل غير مسبوق، فقد وصل سعر زيت الطبخ 5 لترات إلى 9000 ريال بعد أن كان ب7500 ووصل سعر الأرز متوسط الجودة إلى 1200 ريال للكيلو الواحد بعد أن كان ب900، بالإضافة إلى زيادة أسعار الحبوب والبهارات والتي يتحتم وجودها في موائد رمضان. 

المستهلك والتاجر 

وعلى نفس الصعيد، يشكو ل"نيوزيمن" أحمد سالم، وهو عامل في إحدى بقالات الشيخ عثمان، حول مسألة البيع والشراء، ويقول "أصحاب الجملة لديهم أسعار ثابتة وللأسف إن هبط مستوى العملة ريالا واحدا، رفعوا أسعار المواد الغذائية عشرات المرات، دون مراعاة المشكلة الرئيسية في التردي الاقتصادي في عموم البلد، أما الزبائن لا يفهمون أن مسألة ارتفاع المواد الغذائية سببها جشع بعض التجار وأصحاب محلات الجملة، فنحن نُلام لأننا في منطقة التماس بين المستهلك والتاجر".

ارتفاع الغاز 

وعن سعر الغاز في المحطات الخاصة مع شهر رمضان، أفاد سكان في عدن بأن سعر الأسطوانة وصل إلى 9000 بعد أن كان الغاز عبوة 20 لترا ب6500 قبل حوالي الشهر، وهي زيادة كبيرة قد تكسر ظهر المواطن". 

وتابع السكان، "أما في المحطات الحكومية ترى طوابير الناس يقفون في لحظة يندر فيها وجود الغاز والذي يصل سعره إلى 3500 ريال".

من ناحيته، يقول رمزي حسن، وهو صاحب أحد باصات النقل العمومي لنيوزيمن، "إلى هذه اللحظة وتحصل لي أزمات وأحيانا ينعتونا بعض الركاب بالسارق بسبب التعرفة الجديدة للمواصلات، وللأسف نحن أكثر من يتضرر برفع أسعار الوقود بسبب تعاملنا المباشر مع الناس".