شبام حضرموت تشتهر بطقوس عيدية متميزة أبرزها فرقة السلطان النحاسية (صور)

الجنوب - Sunday 16 May 2021 الساعة 08:13 am
شبام، نيوزيمن:

تشتهر مدينة شبام بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، بطقوس مجتمعية عيدية وبنكهة ميزتها عن بقية مدن وادي حضرموت. 

ومن أبرز هذه الطقوس عرض عسكري لفرقة الطيالة النحاسية السلطانية، انطلق من أمام جامع هارون الرشيد الأكبر داخل منهاتن الصحراء مروراً بأزقة وشوارع البنايات الطويلة التي تعانق السماء وعكس العرض العسكري أجواء فرائحية. 

وتقوم الفرقة النحاسية السلطانية التي تولتها أسرة آل خراز بشبام حضرموت، بإحياء رقصة الطيالة للعام الثامن على التوالي، مشاركة بفرحة العيد السعيد وابتهاجاً بها إلى جانب تعميق التراث لدى شباب وأطفال المدينة. 

وتحتوي الطيالة على إيقاعات وسلام وطني سلطاني، تبدأ بالسلام الوطني وتعقبها الإيقاعات الموسيقية حتى الوصول إلى قصر السلطان داخل شبام بتراث ارتبط بقبيلة آل بن الشيخ أبو بكر وتزينها أعلام ترفع أمام موكب الطيالة. 

ويقول "صالح سعيد ودعان" المشارك في فرقة الطيالة في حديث مع "نيوزيمن" إن هذه العادة التي حرصت على إقامتها أسرة آل خراز ترتبط بالعادات والتقاليد الشبامية القديمة والتي اندثرت في وقت قريب، وعملوا على أحيائها تذكيراً للأجيال الحالية بالأيام الخوالي، لافتاً بأن الفرقة لم تحظ بدعم سلطوي، غير أنها تقوم بأعمالها تطوعاً لفرحة المجتمع والمساهمة في خلق وئام وسعادة فيما بينهم والحفاظ على التراث مهما كانت الظروف. 

وأشار إلى تاريخ أسرة آل خراز الذي امتد من عهد السلطنة بتحضيرها لمدفع إعلان العيد وحرق النار عند سماع خبر قدوم العيد السعيد في جبل شبام ليلاً، ويمتد عملهم حتى الصباح بخروج الطيالة من قصر السلطان وحتى الجامع مع ترديد الموسيقى العسكرية بصحبة السلطان آنذاك.