صالح فضح مزايدته بفلسطين.. مصدر في "كاك بنك": الحوثي نهب أموال جمعية "كنعان"

إقتصاد - Friday 21 May 2021 الساعة 07:56 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أثار إعلان رئيس جمعية كنعان لفلسطين العميد يحيى محمد عبدالله صالح، تبرع الجمعية بمبلغ ملياري ريال يمني (4 ملايين دولار أمريكي لصالح فلسطين، ارتباك مليشيات الحوثي التي تستخدم القضية الفلسطينية لجمع الأموال والتجنيد.

وفي وقت سابق قالت جمعية "كنعان"، في بيان، إن العميد يحيى محمد عبدالله صالح، "أعلن التبرع باسم جمعية كنعان لفلسطين اليمن، بمبلغ وقدره 2 مليار و406 ملايين و549 ألفا و436 ريالا، دعماً للفلسطينيين بنظر السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخبة من حساب الجمعية في اليمن، طرف بنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) الذي ستوجه له "مذكرة رسمية بتحويل المبلغ لحساب سفارة دولة فلسطين، في اليمن حتى تتمكن من تحويله للداخل الفلسطيني".

وسارع القيادي في مليشيا الحوثي المدعو محمد علي الحوثي، إلى رفض مبادرة العميد يحيى صالح، للتبرع بالمبلغ، والتلويح بمنع بنك التسليف التعاوني والزراعي، الذي تودع فيه جمعية كنعان أموالها، من تحويل المبلغ.

>> جمعية يمنية تتبرع بـ2 مليار ونصف لصالح فلسطين

>> تبرعات (كنعان لفلسطين) تفضح شعارات مليشيا الحوثي

ولم يجد القيادي الحوثي، أي ذريعة لتغطية رفض جماعته تحويل المبلغ إلى حساب السفارة الفلسطينية لدى اليمن، سوى حديث ملتو مفاده إن من لديه من وصفهم "المرتزقة"، حسابات لأي جمعية فبإمكانه التبرع بالمال على فرع البنك الرئيسي في عدن أو مارب، متجاهلا حقيقة أن جمعية كنعان تودع أموالها في (كاك بنك) الخاضع لسيطرة المليشيا في صنعاء.

وجاء الرد الحوثي ليؤكد استخدام الجماعة قضية فلسطين للمزايدة والمتاجرة فحسب، وأيضا فضح مخطط الجماعة للسطو على ممتلكات الشخصيات والجهات التي لا تؤيدها، بمن فيها تلك التي لا تؤيد الشرعية أو التحالف العربي.

ووصف مصدر سياسي في صنعاء رد محمد علي الحوثي على إعلان يحيى صالح بأنه ارتباك يفضح موقف المليشيات من قضية فلسطين، ومن جهة أخرى يؤكد أن المليشيات الحوثية "تحمل فكر الحقد والكراهية والانتقام لأسرة الرئيس الشهيد علي عبدالله صالح وأقاربه".

وأضاف المصدر، في حديث لـ"نيوزيمن": "محمد علي الحوثي برده أكد حقيقة النهب المسبق الذي قامت به مليشيات الحوثي بحق أموال وحسابات جمعية كنعان لفلسطين دون أي مبررات قانونية سوى انها جمعية كان يرأسها العميد يحيى صالح نجل شقيق الرئيس الشهيد يحيى صالح.

من جهته قال مصدر مصرفي في بنك التسليف الزراعي بصنعاء لنيوزيمن، إن تصريح الحوثي محاولة استباقية لما سيعلنه يحيى صالح رئيس جمعية كنعان لاحقا، خاصة حال رفض البنك تحويل الأموال التي تبرع بها لفلسطين.

وأضاف، إن مليشيات الحوثي سبق وسطت على جمعية كنعان لفلسطين كما فعلت مع كثير من الجمعيات الخيرية كجمعية الصالح وغيرها، وصادرت أموالها وارصدتها البنكية، واملاكها العينية، بل وقامت بتنصيب عناصر من قياداتها لتولي مسؤولية إدارة جمعية كنعان بشكل مخالف للدستور والقوانين النافذة والمنظمة لعمل الجمعيات والمنظمات المدنية والخيرية.


وأكد أن المليشيا الحوثية استولت على المبلغ الموجود في حساب جمعية كنعان في بنك التسليف والذي يصل لنحو مليارين ونصف المليار ريال، مشيراً إلى أن محمد علي الحوثي هو واحد من القيادات الحوثية التي نهبت المبلغ إضافة إلى نهب أموال اليمن من البنوك في صنعاء.