نهائي الدوري الأوروبي: فياريال يبحث عن أول ألقابه القاريّة في مواجهة مانشستر يونايتد

رياضة - Wednesday 26 May 2021 الساعة 11:20 am
عدن، نيوزيمن:

تلعب اليوم الأربعاء المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي، حيث يواجه مانشستر يونايتد الإنجليزي نظيره نادي فياريال الإسباني، على ملعب إنيرجا جدانسك في بولندا. 

ويقام هذا اللقاء بين فريقين لم ينجح أي منهما في تحقيق الفوز على الآخر خلال أي مباراة رسمية. 

وفي مفارقة غريبة، تواجه مان يونايتد وفياريال في 4 مباريات رسمية سابقة، وانتهت جميعها بالتعادل السلبي، وهو ما سيجعل النهائي القاري بمثابة فرصة لفض الاشتباك بين الفريقين، من أجل تحقيق اللقب، وإضافة فوز لأحدهما في سجل المواجهات المباشرة بين الفريقين. 

ويدخل الإسباني، أوناي إيمري، مدرب فريق "الغواصات الصفراء"، بأفضلية تاريخية، إذ يحتل المركز الأول بين المدربين الأكثر تتويجا بالبطولة بمسماها الجديد برصيد 3 بطولات (نفس عدد البطولات التي حققها المخضرم جيوفاني تراباتوني بالمسمى القديم)، وحصد إيمري البطولات الثلاث المتتالية مع فريق إشبيلية، قبل أن يرحل لتولي تدريب آرسنال. 

وحقق إيمري البطولات الثلاث مع الفريق الأندلسي بداية من موسم 2013-2014، بعد الفوز على بنفيكا بركلات الترجيح في المباراة النهائية 4-2، مرورا بموسم 2014-2015، والذي حقق خلاله اللقب على حساب دنيبرو دنيبروبيتروفسكي الأوكراني بفوز 3-2،ووصولا إلى تحقيق اللقب القاري في موسم 2015-2016 على حساب ليفربول الإنجليزي بنتيجة (3-1). 

أما عن المواجهات المباشرة بين المدربين، فقد اصطدم أوناي إيمري بالنرويجي أولي سولسكاير في 5 منافسات سابقة، وحقق كل منهما الفوز مرتين وحسم التعادل المواجهة الخامسة، ليتواصل الصراع في أهم مباراة في الموسم بالنسبة للمدربين، من أجل تحقيق لقب قاري لإسعاد الجماهير. 

وسيدخل المدربان مباراة الغد بطموحات مختلفة، إذ سيحاول إيمري تحقيق لقبه القاري الرابع، والأول لفياريال، ليواصل الابتعاد برقمه القياسي، بعد أن أصبح أول مدرب يخوض 5 مباريات نهائية أوروبية، بينما سيسعى سولسكاير لتحقيق أول لقب له مع الفريق الأول لمان يونايتد. 

وحسم اليونايتد بالفعل مشاركته في دوري الأبطال بالموسم المقبل بعد أن أحرز المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز، بينما تشكل مباراة اليوم الفرصة الوحيدة أمام فياريال للمشاركة في البطولة بعد أن احتل المركز السابع في الدوري الإسباني. 

وهو ما يشكل حافزا إضافيا للفريق الإسباني، لكن لا يزال الهدف الرئيسي لفياريال هو التتويج بأول لقب كبير في تاريخه الممتد لـ98 عاما. 

ووصف النهائي الأوروبي بأنه "فرصة تاريخية" لفياريال الذي صعد للدرجة الأولى عام 1998 ولم يسبق له الوصول إلى أي دور نهائي، حيث خسر 5 مرات في الدور قبل النهائي بمختلف البطولات، قبل أن يتأهل للنهائي الأوروبي هذا الموسم على حساب آرسنال. 

وكانت أفضل إنجازات فياريال الأوروبية، الوصول لنصف نهائي دوري الأبطال موسم (2005-2006) كما بلغ الفريق نصف نهائي الدوري الأوروبي 3 مرات مواسم (2003-2004)، و(2010-2011)، و(2015-2016). 

وحال حقق فياريال اللقب، سينضم لقائمة الأندية الإسبانية المتوجة بالبطولات القارية وهي: "ريال مدريد، برشلونة، فالنسيا، أتلتيكو مدريد، سرقطسة، وإشبيلية"، وتعتلي الأندية الإسبانية، صدارة الأندية الأوروبية الأكثر تحقيقًا للألقاب القارية، برصيد 43 لقبا (ما بين دوري الأبطال واليوروبا ليج).