نهائي إنجليزي خالص يجمع تشيلسي ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا

رياضة - Saturday 29 May 2021 الساعة 12:10 pm
عدن، نيوزيمن:

تتجه الأنظار السبت صوب ملعب دراجاو، الذي سيكون مسرحا لنهائي النسخة 66 من دوري أبطال أوروبا، عندما يواجه مانشستر سيتي نظيره تشيلسي في نهائي إنجليزي خالص. 

ويخوض مانشستر سيتي، أول نهائي له في دوري الأبطال أوروبا، بينما يظهر تشيلسي للمرة الثالثة في نهائي البطولة الأعرق بالقارة العجوز بعد نسختي 2008 و2012، حيث خسر في الأولى، وفاز باللقب في المحاولة الثانية. 

وهذه هي المرة الرابعة التي يلتقي فيها الفريقين هذا الموسم، تمكن تشيلسي من الفوز مرتين الأولى في مرحلة الاياب لمسابقة الدوري بنتيجة 1/2، والثانية عندما اقصى السيتي من نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بهدف دون مقابل، فيما تمكن السيتي من الفوز ضمن مواجهات مرحلة الذهاب في البريميرليج عندما فاز بنتيجة 1/3. 

ويبحث السيتي عن ثالث ألقابه هذا الموسم، بعد فوزه بلقب الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية، بينما يسعى تشيلسي لتفادي خيبة سقوطه هذا الموسم في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي امام ليستر سيتي في المباراة النهائية بهدف دون مقابل، والفوز باللقب القاري الأغلى على صعيد الأندية. 

ويملك مانشستر سيتي ثاني أقوى خط هجوم في البطولة برصيد 25 هدفًا، خلف متصدر القائمة بايرن ميونخ الذي سجل 27 هدفًا، كما يملك خط دفاع قوي في نسخة هذا العام، حيث لم تهتز شباكه سوى بأربعة أهداف، وبلغ معدل تعرضه للتسديدات 6,3 تسديدة في المباراة الواحدة. 

وعلى الجانب الآخر، سجل تشيلسي 22 هدفًا في نسخة هذا العام من دوري الأبطال، كما لم تهتز شباكه هو الآخر سوى بأربعة أهداف، وبلغ معدل تعرضه للتسديدات 9,5 تسديدة في المباراة الواحدة. 

ولا يعد مدرب تشيلسي توماس توخيل غريبًا على نهائي التشامبيونزليج كحال فريقه، إذ نجح في قيادة سان جيرمان للوصول إلى نقطة النهاية العام الماضي، لكنه فقد اللقب بعد الخسارة على يد بايرن ميونخ بهدف دون مقابل، ويمني المدرب الألماني نفسه بتعويض إخفاقه في 2020 بقيادة البلوز للقب الثاني في تاريخ النادي اللندني. 

اما فيما يخص المدرب الإسباني بيب جوارديولا، ففي حال فوزه باللقب مع السيتي، فانه سيضع نفسه في مكان فريد في سجل تاريخ الكأس ذات الأذنين، حيث سبق وأن توج باللقب مرتين مع برشلونة عامي 2009 و2011. 

وتحدث بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، عن مواجهة تشيلسي قائلاً: "أعرف جيدًا الطريقة التي نريد اللعب بها ومع من سنلعب، لن أزعجهم كثيرًا، هذه تجربة رائعة التواجد هنا، لم أتوقع عندما بدأت مسيرتي أن أخوض نهائيًا واحدًا، نحن محظوظون، أعرف ما سأقوله لهم، ومن سيعاني من التوتر والقلق، سأخبره بأن هذا أمر طبيعي". 

فيما قال مدرب تشيلسي توماس توخيل: "أثق تماما في الجميع، الأمر يتعلق برغبتنا في التتويج، مواجهة سيتي صعبة دائما عندما يكون بيب وراء الخطوط، لديهم إيمان كبير وعقلية فوز دائمة".