يورو 2020: قمه تجمع انجلترا وكرواتيا وأخرى تجمع هولندا بأوكرانيا

رياضة - Sunday 13 June 2021 الساعة 09:41 am
عدن، نيوزيمن:

تتواصل، الأحد، مواجهات الجولة الأولى من دور المجموعات من مسابقة كأس الأمم الأوروبية يورو 2020، وفي قمة لقاءات اليوم يواجه منتخب إنجلترا نظيره منتخب كرواتيا في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة، التي تضم أيضا التشيك واسكتلندا.

ويلتقي المنتخبان في تكرار لنصف نهائي مرير لمونديال روسيا 2018، حيث قاد لوكا مودريتش، منتخب كرواتيا للفوز على "الأسود الثلاثة" وحرمانهم من التأهل للنهائي، بعد 5 عقود من الغياب. 

ورغم مرور 3 سنوات فقط، فقد اتسعت الفجوة بين إنجلترا وكرواتيا، وتلاحظ انخفاض مستوى الكروات مع تقدم لاعبي الفريق في السن، وقد تكون هذه هي العلامة الفارقة للمباراة، حيث إن الفريق الإنجليزي جدد شبابه وعمل على تطوير مواهبه، أمام منتخب يستنزف جودة واحد من أفضل أجياله. 

وضمن مواجهات المجموعة الثالثة، تواجه النمسا نظيرتها مقدونيا الشمالية، وقال فرانكو فودا، مدرب النمسا، إن فريقه يستطيع كتابة التاريخ بتحقيق فوزه الأول على الإطلاق بطولة أوروبا، عندما يواجه مقدونيا الشمالية. 

وستكون النمسا مرشحة للفوز على المنتخب المقبل من منطقة البلقان، إذ إن في مشاركتها السابقة في 2008 كمنظمة مع سويسرا وفي فرنسا 2016، تعادلت مرتين وخسرت 4 مرات. 

وتغلبت النمسا مرتين على مقدونيا الشمالية في التصفيات وأوضح فودا أنه يعلم نقاط ضعفها. 

وبعد استقلالها عن يوغوسلافيا في 1991 لم يسبق أن تأهلت مقدونيا الشمالية إلى بطولة كبرى إلى أن فازت (1-0) على جورجيا في ملحق التصفيات عبر دوري الأمم الأوروبية.

وتعهد جوران بانديف قائد منتخب مقدونيا الشمالية بأن يعطي فريقه "كل ما في وسعه وأن يقاتل" عندما يسجل أول ظهور له في بطولة كبرى. 

وفي المباراة الثانية ضمن نفس المجموعة، تواجه هولندا نظيرتها منتخب اوكرانيا، ويتطلع منتخب أوكرانيا للذهاب بعيدًا في منافسات البطولة الأوروبية، تحت قيادة أندريه شيفتشينكو، البالغ من العمر 44 عامًا. 

ولم يعرف منتخب أوكرانيا أو شيفتشينكو، طريق التتويج باللقب القاري حتى الآن، كما لم يبلغ الفريق المربع الذهبي على الإطلاق، على مدار تاريخ البطولة. 

وأعلن المدير الفني للمنتخب الهولندي، فرانك دي بور، أن المدافع ماتياس دي ليخت، سيغيب بسبب الإصابة، حيث أصيب مدافع نادي يوفنتوس الإيطالي في منطقة الحوض. 

وقال دي بور في مؤتمر صحفي "لو كان الأمر شديد الأهمية، كنا سنحاول إشراك دي ليخت، لكننا لا نريد المخاطرة"، وأشار إلى أنه من الممكن لمدافع أياكس امستردام، يورين تيمبر، أن يحل محل دي ليخت. 

كما يغيب حارس المرمى ياسبر سيليسين عن المنتخب الهولندي بسبب إصابته بعدوى فيروس كورونا، وأوضح دي بور أن الحارس المخضرم مارتن ستيكلنبرج (38 عامًا) سيتولى حراسة المرمى.

ورغم كل النقاشات التي أثيرت في هولندا، فإن فرانك دي بور، عازم على اللعب بطريقة 5-3-2. 

وخارج أسوار ملاعب البطولة، شهد مقر تدريبات منتخب هولندا حادثة طريفة، حيث حلقت طائرة فوق ملعب التدريب تحمل ملصقا يطالب المدير الفني فرانك دي بوير بالاعتماد على خطة 4-3-3 أثناء البطولة.

ولم يتم التعرف على هوية المنتقدين لخطط دي بوير، وذلك قبل ساعات من المباراة الأولى للطواحين ضد أوكرانيا.