طارق في موسكو.. ملأ فراغ الشرعية وكسر احتكار مليشيا الحوثي

تقارير - Monday 14 June 2021 الساعة 07:51 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أثارت زيارة قائد المقاومة الوطنية رئيس المكتب السياسي، العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح، إلى روسيا مواقف وردود فعل متباينة لسياسيين ومتابعين للشأن العام في صنعاء والمحافظات المجاورة لها.

ففيما لوحظ تحفظ  نشطاء وسياسيين في صفوف مليشيا الحوثي عن التعليق على الزيارة الأولى من نوعها، كان لافتا نزوع نشطاء في صفوف الإخوان (الإخوان المسلمين فرع اليمن) نحو التهكم من الزيارة والسخرية من مخرجاتها.

واعتبر ناشطون سياسيون ومتابعون في صنعاء في زيارة العميد طارق صالح والوفد المرافق له إلى روسيا تلبية لدعوة من حكومة جمهورية روسيا، ومباحثات إحلال السلام الشامل في اليمن، إنما تعد حراكا سياسيا متوقعا لملء ما وصفوه بالفراغ السياسي الذي أحدثته الحكومة الشرعية في الخارج.

مشيرين على مستوى الداخل إلى أن الزيارة جاءت لتكسر احتكار مليشيا الحوثي لإدارة ملف المفاوضات الخارجية منفردة وإقصائها للأحزاب والقوى السياسية في صنعاء بما في ذلك الأحزاب المتحالف معها.

ويعتقد متابعون في صنعاء أن زيارة العميد طارق إلى روسيا، تأتي في سياق متغيرات دولية متسارعة على الساحة السياسية على مستوى الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، منوهين في ذلك إلى زيارة ولي العهد ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان إلى جمهورية مصر العربية، وإعلان فوز دولة الإمارات العربية المتحدة بمقعد مجلس الأمن.

واعتبر فواز القباطي -ناشط سياسي وحقوقي بصنعاء- في زيارة العميد طارق إلى روسيا، رسالة تحمل أكثر من دلالة ومعنى في ظل ما وصفها بهذه المرحلة المفصلية "التي يمر بها الوطن من محاولات لشرعنة وإحلال المليشيات المتناحرة على حساب سلطات الدولة الوطنية"، وجر الأوطان إلى مستنقعات التبعية.

وفيما لم يبد حزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء تعليقا تجاه الزيارة، سارع نشطاء في صفوف جماعة الإخوان لمحاولة الاصطياد في مياه عكرة، معتقدين بوجود ما أسموه "امتعاضا في أروقة السفير أحمد علي عبدالله صالح من تحركات العميد طارق الأخيرة في روسيا والتي تأتي بعد تشكيل مكتب سياسي مستقل عن المؤتمر".

وأعلن المركز الإعلامي للمقاومة الوطنية يوم الجمعة الماضية، عن “وصول العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح قائد المقاومة الوطنية، رئيس المكتب السياسي إلى العاصمة الروسية موسكو على رأس وفد من المقاومة الوطنية تلبية لدعوة من حكومة جمهورية روسيا الاتحادية”.

ولدى وصوله موسكو شدد العميد طارق صالح على أنهم ينشدون السلام لليمن، "سلام الحرية والمواطنة والجمهورية والعيش المشترك مع أهلنا وجيراننا وأصدقائنا".  

وذات اليوم التقى قائد المقاومة الوطنية رئيس المكتب السياسي العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح، سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو، واستعرض العميد طارق صالح، والمسؤول الروسي، تطورات الوضع السياسي والعسكري في اليمن، وتطورات الأوضاع على ضوء التحركات الدولية الهادفة إلى إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء النزاع.