ال30 من يونيو افتتاح معرض القاهرة الدولي بمشاركة أكثر من 700 دار نشر

متفرقات - Monday 14 June 2021 الساعة 08:00 am
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

بدأت الترتيبات لأكبر تظاهرة للكتاب في العالم العربي وإفريقيا من قبل وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب بمصر بعد أن تأجل المعرض نتيجة جائحة كوفيد19 المستجد.

وبحسب وزيرة الثقافة إيناس عبد الدائم، فإن المعرض سيقام وسط إجراءات احترازية مشددة بتكنولوجيا حديثة وإطلاق مبادرة (ثقافتك كتابك).

الوزيرة أكدت أن مصر الأكثر استيعابًا للناشرين في معارض الكتاب الدولية منذ جائحة كورونا وزيادة أيام المعرض إلى 15 يوما تشجيعا للكتاب مع تثبيت أسعار الاشتراك للناشرين، وإطلاق مبادرة (ثقافتك كتابك).

وكان مجيب الصوفي، أحد العاملين في مؤسسة أروقة للنشر والتوزيع، أكد لنيوزيمن أن المعرض سيقام في التاريخ المحدد له من الجهات المصرية.

وقال، إنهم بصدد الترتيب بعد أن تم حجز المكان ودفع الرسوم كاملة للمشاركة في أهم حدث ثقافي، مؤكدا أن هذه الدورة ستكون مختلفة بسبب فيروس كورونا وأن هناك عناوين بارزة لكتب قيمة سيتم عرضها من قبل المؤسسة.

تنسيق مع عدة جهات

المعرض في دورته ال52 سيقام تحت شعار "في القراءة حياة" خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وبحسب التصريحات، فإن هناك تنسيقا عاليا لإنجاح الفعالية مع كافة الجهات من (وزارات الدفاع والداخلية والصحة ومحافظة القاهرة)، إضافة إلى أن التصميمات الخاصة بالأجنحة تتميز بالطابع الفرعوني.

من جانبه أعلن د. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن عدد دور النشر تجاوز 700 ناشر مصري وأجنبي، بالإضافة إلى التوكيلات، مؤكدا على استخدام تكنولوجيا حديثة للتحكم في عدد الرواد يوميا طبقًا لمعاير الصحة والطاقة الاستعابية المقررة.

ندوات افتراضية 

ولأول مرة سيتم إقامة الفعاليات والأنشطة افتراضيا من خلال المنصة الخاصة بالمعرض وحظر إقامتها فعليًا داخل مركز مصر للمعارض الدولية حفاظًا على السلامة العامة للجمهور والناشرين والعاملين.

وكانت وزارة الثقافة المصرية قد أعلنت قبل ذلك تأجيل فعاليات المعرض التي تقام في يناير من كل عام بسبب جائحة كورونا.

موضحين كافة الأسباب التي دفعت اللجنة إلى اتخاذ ذلك القرار؛ الذي يأتي في إطار الحرص على إقامة المعرض باعتباره حدثاً ثقافياً دولياً بارزا.

الجدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعتبر من ضمن أكبر التظاهرات الثقافية على مستوى العالم والوطن العربي وإفريقيا، حيث يشارك فيها عشرات من دور النشر والمكتبات من مختلف البلدان، إضافة إلى آلاف الزوار الذين ينتظرونه كل عام.