توجُّه حوثي لدمج صنعاء بأمانة العاصمة للسيطرة على مداخيل مالية مهمة

تقارير - Monday 05 July 2021 الساعة 07:53 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر مطلعة لـ"نيوزيمن"، إن مليشيا الحوثي، تعزم ضم مناطق عدة تتبع إدارياً محافظة صنعاء، إلى أمانة العاصمة، بهدف توسيع مداخيل المال وإحكام السيطرة عليها في نطاق الأمانة.

وأوضحت المصادر، أن هناك توجهاً لدى المليشيا لدمج أمانة العاصمة مع العاصمة صنعاء، تحت مسمى "صنعاء الكبرى".

وقالت، إن هذا التوجه يدور حول ضم مناطق حدة وبيت بوس وارتل وحزيز والحثيلي وقاع القيضي والصباحة وشملان وصرف وأحياء المطار إلى أمانة العاصمة، كونها مناطق تتبع إدارياً المحافظة.

وأشارت إلى أن مليشيا الحوثي وجهت بإحالة الموظفين الذين بلغوا أحد الأجلين (الوفاة أو السن القانوني) إلى التقاعد، دون أي حقوق أو مكافآت نهاية خدمة، وحتى الراتب الأساسي المنقطع منذ أكثر من 5 سنوات.

في حين قالت المصادر، إن مليشيا الحوثي وظفت نحو 45 ألف شخص من عناصرها، في مختلف مفاصل الدولة منذ سيطرتها على صنعاء عام 2014م.

ولفتت إلى أن الحوثيين استحدثوا سيرفراً خاصاً لتوظيف أتباع الجماعة، نظراً لأن النظام المعمول به في الخدمة المدنية لا يقبل من يتم توظيفهم من عناصر المليشيا لمخالفتهم كل معايير التوظيف، خصوصاً في المواقع الإدارية الرفيعة.


وأكدت مصادر "نيوزيمن"، أن القيادي الحوثي، محمد علي الحوثي، يتحكم بكل قرارات التوظيف في القطاع الحكومي، بعد تجريد ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى"، وحكومة عبدالعزيز بن حبتور من أي صلاحية في عملية التوظيف.