تقرير يكشف دور "الإخوان" في إيقاظ نشاط "القاعدة" باليمن

السياسية - Wednesday 21 July 2021 الساعة 05:36 pm
عدن، نيوزيمن:

سلط تقرير «مؤشر الارهاب في المنطقة العربية» الذي أصدرته مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية، الضوء على ظهور تنظيم القاعدة مرة أخرى بعد اختفائه لفترة، في اليمن.

وأشار التقرير إلى أنه بعد ما خفت دوره وتوارى نسبياً في منطقة الشرق الأوسط وفي اليمن على وجه التحديد عاد تنظيم القاعدة في الربع الثاني من 2021 للظهور من جديد ليتبني نحو 5 عمليات إرهابية واسعة معظمها ضد قوات الحزام الأمني جنوبي البلاد.

ولفت التقرير إلى أن هذا الخطر المتجدد لتنظيم القاعدة تنبهت له وزارة الخارجية الأمريكية عندما رصد برنامج «مكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، في 24 يونيو 2021 مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات بخصوص تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي، نظراً لما يمارسه من تحريض أعضاء القاعدة في اليمن لإراقة دماء السكان المدنيين في الآونة الأخيرة.

وأضاف أن المحاولات المتمثلة في إيقاظ "القاعدة" لنشاطه في اليمن ليست مجرد تكهنات، حيث أكدت تقارير استخباراتية أن التنظيم درب مقاتلين لتنفيذ مهام إرهابية ويحاول تشبيك العلاقات مع القبائل المحلية.

وأوضح التقرير أن جزأ من عودة التنظيم مرٌتبطة بحزب التجمع اليمني للإصلاح – الفرع اليمني لجماعة الإخوان المسلمين- والذي يري في تنظيم القاعدة وعناصره كنزاً.

وكدلالة على ذلك –يقول التقرير- قام التنظيم في 17 مايو بهجوم على أحد المقار الأمنية في محافظة أبين. فيما استخدم التنظيم الدرجات النارية المفخخة في 13 يونيو 2021 لاستهداف عربة لنقل جنود من قوات الحزام الأمني بالقرب من سوق زنجبار وهو ما ترتب على مقتل وإصابة عشرات الجنود.