قيس سعيد لماكرون: قريباً خارطة طريق جديدة لتونس

العالم - Saturday 07 August 2021 الساعة 07:54 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، السبت، أنه سيعرض قريبا خارطة طريق للفترة المقبلة في تونس.

وأكد سعيد، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، حرصه على مواصلة إعطاء أهمية للمطالب الشعبية في بلاده.

بدوره أكد الرئيس الفرنسي، وقوف بلاده إلى جانب تونس وشعبها.

وأعرب ماكرون عن امله في أن تتمكن تونس من الاستجابة السريعة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والصحية التي تواجهها، مبديا حرص فرنسا على دعم تونس لمواجهة التحديات"، وفق ما أعلنه بيان الإليزيه. 

وكان الرئيس قيس سعيد أعلن الشهر الماضي جملة من التدابير الاستثنائية، تمثلت في إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد عمل واختصاصات المجلس النيابي لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضاء مجلس نواب الشعب إلى جانب توليه السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يقوم بتعيين رئيسها.

وقد شدد الرئيس في مناسبات عديدة منذ الإعلان عن القرارات، على حرصه الشديد لتطبيق القانون، وأن قراراته جاءت وفق الدستور التونسي لا انقلاباً عليه، مؤكداً أنه لم يخرج عن الدستور واستند في قراراته إلى الفصل 80، الذي يتيح له اتخاذ تدابير في صورة وجود خطر داهم يهدد الدولة.

وجاءت قرارات سعيد بعد اتساع الاحتجاجات الشعبية على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد واستشراء الفساد في مفاصل الحكومة التي تهيمن عليها حركة النهضة الإخوانية.