"رايتس رادار" تدين تفجير الحوثيين مدرسة جنوبي الحديدة

المخا تهامة - Tuesday 10 August 2021 الساعة 09:52 am
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

استنكر مسؤولون حكوميون ومنظمات حقوقية، إقدام مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، على تفجير مدرسة حكومية، في مديرية حيس بمحافظة الحديدة غربي البلاد.

واستهجن مدير عام التربية بمحافظة الحديدة إبراهيم أجعش، ومدير مديرية حيس، مطهر القاضي، في تصريحات لـ"نيوزيمن"، تفجير المليشيا الحوثية لمدرسة (خديجة) الأساسية للبنين والبنات في قرية الرُباط بمديرية حيس.

ووصف المسؤولان نسف المدرسة بالديناميت بـ"الجريمة ضد الإنسانية"، وقالا إنها تأتي في سياق السياسة الحوثية الممنهجة لاستهداف قطاع التعليم وتدميره لتجهيل الشعب وإعادته إلى عصور الإمامة.

في السياق، أعربت منظمة رايتس رادار الحقوقية، في تغريدة على صفحتها في تويتر، عن إدانتها لتفجير الحوثيين مدرسة ابتدائية في الحديدة.

إلى ذلك قال مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية "حيس"، أحمد بكري، إن المليشيات الحوثية الإرهابية أقدمت، الأربعاء الماضي، 4 أغسطس 2021م، على تفجير المدرسة وتحويلها إلى أنقاض بأسلوب إرهابي مُدان.

ولفت مدير تربية "حيس"، إلى أن الحوثيين فخخوا كل المدارس في أطراف المديرية والواقعة على مقربة من خطوط النار.

وحرمت مليشيا الحوثي مئات الطلاب في المناطق الواقعة تحت سيطرتها بمديرية حيس من حق التعليم بعد استيلائها على المدارس وتحويلها إلى ثكنات عسكرية وتفخيخ بعضها ونسف أخرى.

وتعد مدرسة "خديجة" ثاني مدرسة تفجرها مليشيا الحوثي في المنطقة ذاتها، حيث أقدمت في سبتمبر الماضي، على تفجير مدرسة الكفاح شمال غرب المدينة.