عدن.. مدير شركة النفط يوضح أسباب ارتفاع سعر الوقود

إقتصاد - Wednesday 01 September 2021 الساعة 09:17 pm
عدن، نيوزيمن:

أوضح الدكتور صالح الجريري مدير عام شركة النفط بعدن، أسباب الارتفاع الأخير في أسعار المشتقات النفطية، مشيراً إلى أن الشركة توزع الوقود للسوق المحلية، بعد شرائه من الموردين.

وقال الجريري، في لقاء مع قناة الغد المشرق، إن شركة النفط بعدن تقوم بتوزيع وتسويق الوقود بعد شرائه من الموردين ولا يتم الشراء من الأسواق العالمية بشكل مباشر، موضحاً أن أسعار الوقود يتم تحديدها بعد تلقي عروض الأسعار من الموردين وحساب سعر صرف الدولار الأمريكي واحتساب هامش بسيط جداً للشركة.

وأضاف، إن قرار تحرير سوق المشتقات النفطية لم يتضمن لائحة تنفيذية لتنظيم العمل، مشيراً إلى أن التجار يبحثون عن الربح، ولذا يتهربون من البيع لشركة النفط ويفضلون بيع مخزونهم للموزعين من التجار الآخرين.

وحول آلية اعتماد الشركات الموردة للمشتقات النفطية أكد الدكتور صالح الجريري، أن الشركات المستوردة تتحصل على تراخيص لمزاولة عملها من اللجنة الاقتصادية ومصافي عدن، فيما تقوم شركة النفط بالشراء من تلك الشركات وفق شروط وبنود محددة.

وأوضح أن تأخر وقود الطائرات جاء إثر أسباب فنية بين الشركة العالمية المصدرة والشركة المحلية الموردة، مؤكداً تدخل شركة النفط بشكل مباشر وحل الإشكالية التي استمرت لمدة يومين فقط.

وأكد الجريري أن شركة النفط تواجه العديد من التحديات والصعوبات، وأن هناك خطة عمل جديدة للعمل على تحسين وتحديث العمل الإداري لتسهيل الخدمات التي تقدمها.