السعودية: فريق الخبراء الدوليين منحاز للحوثيين

السياسية - Thursday 16 September 2021 الساعة 08:59 am
عدن، نيوزيمن:

رفضت المملكة العربية السعودية، ولاية فريق الخبراء الدوليين البارزين في اليمن، واصفة تقاريره بأنها "مسيسة ومضللة ومن مصادر غير موثوقة"، تسهم في تعميق الأزمة في البلد.

وقال مندوب السعودية الدائم في جنيف، عبدالعزيز الواصل، خلال جلسة الحوار التفاعلي لمناقشة الإحاطة الشفوية لفريق الخبراء التابع لمجلس الأمن، إن بلاده تؤمن بأن الحل في اليمن يجب أن يكون (يمنياً ـ يمنياً) بالدرجة الأولى.

وأضاف إن الحل يجب أن يكون "وفق المبادرات الإقليمية والدولية ذات الصلة، ومن ضمنها مبادرة المملكة الأخيرة لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار، وليس عبر التدخلات المسيسة والتقارير المضللة التي تؤدي إلى تعميق الأزمة"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأكد المسؤول السعودي، "موقف المملكة الرافض لولاية هذا الفريق وعدم اعترافها بما يصدر عنه من تقارير مسيسة، ومخرجات توصل إليها عبر أدوات منحازة ومن مصادر غير موثوقة"، معتبراً أن "ممارسات الفريق وتقاريره تدل يقيناً على عدم الحياد".

وقال إن المملكة تعرضت لهجمات صاروخية من قبل الحوثيين استهدفت المواطنين والبنى التحتية الحيوية، إلا أن الفريق ذكر بأن تلك الهجمات ذات طابع عسكري.

واتهم الواصل الفريق الأممي، بتشجيع الحوثيين على الاستمرار في انقلابهم برصده المنحاز لهم، وتجاهل الإشارة إلى قرار مجلس الأمن 2216 في كل تقاريره، مطالباً مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بمحاسبة الفريق.