مساعدات أمريكية وأوروبية لليمن بـ409 ملايين دولار

إقتصاد - الخميس 23 سبتمبر 2021 الساعة 10:37 م
عدن، نيوزيمن:

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقدم مساعدات إنسانية إضافية إلى اليمن بقيمة 290 مليون دولار، في حين خصص الاتحاد الأوروبي 139 مليون دولار دعماً إضافياً للبلد القابع تحت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

جاء ذلك في إعلانين منفصلين لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، والمفوضية الأوروبية، عقب اجتماع وزاري نظّمته السويد وسويسرا والاتحاد الأوروبي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يوم الأربعاء.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، في بيان: "قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 806 ملايين دولار كمساعدات إنسانية لليمن منذ بداية العام المالي الحالي".

وأضاف: "يصل إجمالي ما قدمته واشنطن إلى أكثر من 4 مليارات دولار للتخفيف من معاناة الشعب اليمني منذ بدء الأزمة الحالية في أواخر عام 2014".

وذكر أن "المساعدة المعلن عنها تتضمن ما يقرب من 209 ملايين دولار ستقدم من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وحوالى 82 مليون دولار من خلال مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية".

فيما قالت المفوضية الأوروبية، في بيان، إنه "تم تخصيص 119 مليون يورو كمساعدات إنسانية وتنموية للتخفيف من معاناة اليمنيين المستضعفين جراء الصراع المستمر منذ سنوات".

وأشار البيان إلى أن "التمويل الذي تم إعلانه اليوم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، يرفع دعم الاتحاد الأوروبي لليمن إلى 209 ملايين يورو في عام 2021".

من جهته قال مصدر دبلوماسي أوروبي، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم 75 مليون يورو من ميزانيته المخصصة للمساعدات التنموية و44 مليون يورو من تلك المخصصة للمساعدات الإنسانية، ليرتفع بذلك إجمالي مساعداته لليمن في 2021 إلى 209 ملايين يورو.