ديطوح.. عذراء المحميات ومستودع أحياء سقطرى البحرية

الجنوب - Saturday 02 October 2021 الساعة 04:27 pm
سقطرى، نيوزيمن:

تعتبر محمية ديطوح الواقعة في الشمال الغربي لجزيرة سقطرى أحد أهم المزارات والمحميات السياحية التي يقصدها أهالي سقطرى وزوار الأرخبيل والتي تتبع إدارياً مديرية قلنسية وعبدالكوري.

وتتميز محمية ديطوح بالكثبان الرملية البيضاء وبالخور، حيث يعد نقاء البحر أحد أهم الأماكن التي يفضلها الجميع للاستجمام وقضاء أوقات ممتعة به وخاصة في فصل الصيف.

ويصنف السكان محمية ديطوح إلى عدد من المناطق اعتماداً على نوع الموائل، والتي تؤثر على توزيع المجاميع الحية، وهي: “الرمال الصافية” وتعرف بأنها رمال خشنة صافية في مياه ضحلة تقع مباشرة إلى الخلف من الرمال الفاصلة بين البحر والخور، يصل عمقها إلى مترين وتوجد فيها أسماك السفن، وبشكل خاص يوجد سمك “لما” (Taeniura lymma) بالإضافة إلى النوع ورنك واسمها العلمي (Himantura uarnak) ويعتبر هذا النوع من الأسماك النادرة في سقطرى، ومحمية ديطوح تمثل الموقع الوحيد لتواجده.

وصنفت المحمية ضمن أفضل المحميات الرطبة وأحد أجمل السواحل العالمية، كما حازت صورها على العديد من الجوائز فى المسابقات العالمية.

ويقصدها أهالي مدينة قلنسية دائماً نظراً لقربها من المدينة وخاصة خلال وقت الغروب، كما يعد مخيم سعدية أهم مخيم بالمحمية والوحيد الذي يقدم بعض الخدمات البسيطة للسياح الأجانب مثل التخييم وتوفير بعض الوجبات البحرية.