نقابة الصحفيين تنعي الصحفي رياض شمسان

متفرقات - السبت 06 نوفمبر 2021 الساعة 08:33 م
صنعاء، نيوزيمن:

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الصحفي المخضرم رياض صالح شمسان، عضو النقابة، الذي وافاه الأجل يوم السبت 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021م، عن عمر ناهز 76 عاما.

وفي بيان لها -حصل (نيوزيمن) على نسخة منه- تقدمت نقابة الصحفيين اليمنيين بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد والوسط الصحفي بهذا الرحيل الحزين، سائلة المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

والفقيد من مواليد الرابع من نوفمبر 1945م بمدينة الشيخ عثمان محافظة عدن، نشأ وترعرع ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن وبعد تخرجه مع الدفعة الطلابية الأولى من ثانوية خورمكسر عام 1962م عمل مدرساً في عدد من مدارس عدن.

وعمل الفقيد مذيعاً في إذاعة عدن لمدة عام قبل الاستقلال، وفي الستينيات كانت له بعض الكتابات الصحفية المنشورة في مجال الفن والرياضة.

وتلقى العديد من الدورات التدريبية في مجال التدريس بعدن، وفي عام 1966م اجتاز بنجاح دورة تدريبية مكثفة لمدة ستة أشهر في مجال إعداد وتقديم وإخراج البرامج التلفزيونية في التلفزيون المصري بالقاهرة.

وبعد الاستقلال تعرض للاعتقال لمدة 18 شهراً، وبعد خروجه من المعتقل غادر عدن يوم 1970/1/1م إلى صنعاء.

في صنعاء التحق في شهر يناير من العام 1970م بوزارة الإعلام وعمل صحفياً في صحيفة "الثورة" وشغل مدير عام الإدارة العامة لشؤون المحافظات بالصحيفة، إضافة إلى عمله كمرافق صحفي للأستاذ عبدالعزيز عبدالغني -رحمه الله، رئيس مجلس الشورى منذ ثلاثين سنة.

في عام 1975م أصدر بصنعاء صحيفة "الشروق"، وهي صحيفة شهرية شاملة.


وفي عام 1997م تم انتخابه أميناً عاماً مساعداً لحزب التحرير الشعبي الوحدوي.. ثم قدم استقالته من الحزب عام 2004م وتفرغ كلياً للعمل الصحفي حينما عاد إلى العمل في صحيفة الثورة مسؤولاً عن قسم المحافظات حتى وافاه القدر يوم السبت الموافق السادس من نوفمبر 2021م.