المركزي اليمني يطرح 15 مليون دولار للمزاد العلني

إقتصاد - Wednesday 10 November 2021 الساعة 08:41 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

طرح البنك المركزي اليمني عدن، الأربعاء، لأول مرة في تاريخه، 15 مليون دولار، للمزاد العلني عبر منصته الإلكترونية، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً.

وأعلن البنك أنه طرح المزاد ناقصاً 50 ريالاً عن أدنى حد للسعر التأشيري في السوق.

ونوه البنك بأنه لا يتجاوز إجمالي عطاءات كل مشارك عن 20% من قيمة العطاء، " 3 ملايين" وهذا يتيح توزيع العطاء لأكثر من متقدم ويمنع التركز.

وتعد عملية إطلاق المزاد العلني خطوة جديدة يسعى من خلالها البنك المركزي اليمني عدن، إلى الحد من انهيار العملة الوطنية التي تعيش حالة تدهور غير مسبوق.

وتتمثل الخطوة في تطبيق نظام مزادات بيع العملة الأجنبية، وذلك بناءً على توصيات خبراء صندوق النقد الدولي، بما من شأنه تعزيز الإفصاح والشفافية في الواقع.

يتوقع مراقبون أن يسهم تطبيق هذا النظام الدولي في إزالة شبهات الفساد وغسل الأموال التي علقت بالقطاع المصرفي اليمني، وتكرست لدى المؤسسات المالية الدولية.

وسيعمل تطبيق نظام المزاد الإلكتروني على تمكين البنك المركزي من الحصول على الدعم المالي الدولي كونه يلتزم بمبدأ الامتثال والشفافية.

ويسعى البنك المركزي عبر نظام المزاد الإلكتروني إلى سحب فائض المعروض من النقدية المحلية من السوق واستعادة الدورة النقدية.

وبحسب بيانات البنك المركزي تبلغ مدخراته من النقد الأجنبي 870 مليون دولار، منها حصة السحب من صندوق النقد الدولي مبلغ 650 مليون دولار، و120 مليون دولار المتبقية من الوديعة السعودية، و100 مليون دولار رصيد البنك المركزي المفرج عنه من بنك إنجلترا.