السيسي يفتتح طريق "المواكب الكبرى"

العالم - الجمعة 26 نوفمبر 2021 الساعة 06:23 م
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

افتتح مساء أمس الخميس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ما يسمى بـ"طريق الكباش" في مشهد رهيب أعاد إلى الأذهان احتفالية نقل ما يقارب 20 مومياء من الملكات قبل أشهر إلى "متحف الحضارات" في منطقة الفسطاط.

وتعتبر الأقصر من أكبر المدن الأثرية أو المتاحف المفتوحة في العالم والتي تم العمل على إعادة ترميمها قبل أن يتم افتتاحها أمس.

وقد تم افتتاح طريق المواكب الكبرى المعروف ب"طريق الكباش"، بحضور ضيوف من جميع دول العالم، بعد أن خضع الطريق الأثري البالغ طوله نحو 2700م، ويربط معبد الكرنك شمالاً بمعبد الأقصر جنوباً، لعملية ترميم واسعة استغرقت عدة سنوات.

ويسعى النظام المصري الحالي إلى إعادة إنعاش قطاع السياحة بعد تراجعه الكبير إبان أحداث الربيع العربي 2011، حيث وأنه أحد أهم مصادر الدخل القومي المصري.

معلومات وأرقام

يبلغ طول الطريق نحو 2700 متر، فيما يقع على جانبيه حوالي 1059 تمثالاً من "الكباش" وتماثيل أثرية ل"أبو الهول"، وقد نحت القدماء المصريون هذه الكباش الحجرية على ثلاثة أشكال، الأول على هيئة جسم أسد ورأس كبش، والثاني على شكل كبش كامل رأساً وجسداً، أما النوع الثالث فكان بجسد كبش ورأس إنسان.

ويعرف طريق الكباش بأنه طريق مواكب الآلهة ويعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة من الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة (حتشبسوت) للاحتفال بموسم فيضانات نهر النيل.

وكان مشروع إعادة الترميم قد بدأ في 2005، لكنه توقف بعد 6 سنوات، بسبب الظروف التي مرت بها البلاد إبان أحداث يناير 2011، قبل أن يتم استئناف المشروع من جديد 2017.

وتشهد مصر تحت (شعار الجمهورية الجديدة) حركة عمل غير مسبوقة في شتى نواحي الحياة من تشييد مدن عملاقة وجسور وعشرات الأنفاق وإعادة تأهيل كافة المدن والشوارع القديمة.

الجدير بالذكر أن مدينة الأقصر كانت قد تعرضت لهجمات إرهابية أهمها عملية 17 نوفمبر 1997م والتي قتل فيها ما يقارب 60 سائحًا وتعد من أكثر العمليات الإرهابية التي نفذت ضد سواح أجانب بتخطيط واسع كان الهدف منه ضرب السياحة وإسقاط الدولة المصرية.

وقد توزعت أعداد القتلى حينها، بين ستة وثلاثين سويسرياً وعشرة يابانيين، وستة بريطانيين وأربعة ألمان، وفرنسي وكولومبي، بالإضافة إلى قتل أربعة من المواطنين ثلاثة منهم من رجال الشرطة والرابع كان مرشداً سياحياً و(كان من القتلى طفلة بريطانية تبلغ 5 سنوات وأربعة أزواج يابانيون في شهر العسل). بالإضافة إلى 12 سويسرياً، وتسعة مصريين، ويابانيَين، وألمانيَين، وفرنسي أصيبوا بجروح.