الأراضي.. جبهة مفتوحة لعدن وورقة رابحة بيد أعدائها

تقارير - Thursday 16 December 2021 الساعة 10:21 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أصدر محافظ العاصمة عدن، رئيس اللجنة الأمنية، أحمد حامد لملس، أمس الأربعاء، قراراً بإنشاء وتشكيل وحدة التدخل بمشكلات الأراضي، بعد تصاعد المطالبات بوضع حد للنزاعات حول الأراضي وخاصة في الأطراف الشمالية والغربية من المدينة.

القوات التي تم تعيين النقيب كمال مطلق الحالمي قائداً لها وترتبط رأساً بالمحافظ، ستكلف بعدة مهام أبرزها منع وضبط النزاعات والمتنازعين على الأراضي وإحالتهم للقضاء أو جهات الاختصاص، ومنع وضبط السماسرة وأعمال السمسرة غير المشروعة في الأراضي والمخططات الحضرية.

وجاء قرار المحافظ بعد موجة الغضب الشعبي من تكرار حوادث الاعتداء على الأراضي ومشاهد المواجهات المسلحة وتورط بعض الوحدات الأمنية فيها، وآخرها ما حصل في منطقة بئرفضل أواخر شهر أكتوبر الماضي بين قوات من طوارئ أمن عدن ومسلحين من كتائب أمنية أخرى من خارج المدينة.

هذه الحادثة لاقت مواقف رسمية رافضة من السلطات المحلية والأمنية في عدن، حيث صرح المحافظ في اجتماع ترأسه مطلع نوفمبر الماضي عن رفضه لأي تواجد مسلح في المدينة غير قوات الأمن.

وفي الـ 20 من نوفمبر الماضي شهد اجتماع أمني عقد في عدن، تصريحات نارية من قبل مدير الأمن اللواء مطهر الشعيبي وقائد قوات الحزام الأمني في عدن العميد جلال الربيعي، واللذين أدانا بشدة تورط تشكيلات أمنية وعسكرية في النزاعات على الأراضي، متوعدين بمنعها.

مصادر مطلعة أكدت لـ"نيوزيمن" وجود لوبي خاص بالأراضي في عدن تتزعمه شخصيات مرتبطة بأطراف سياسية تحاول إثارة الأوضاع في المدينة، وتحديداً جماعة الإخوان والجنرال علي محسن الأحمر.

وأشارت المصادر إلى إصدار النيابة العامة في عدن أواخر نوفمبر الماضي أمراً بالقبض القهري على ثلاثة أفراد متهمين بتشكيل عصابة مسلحة للبسط على الأراضي، وهم: عصام عبده هزاع، وأكرم عبدالكريم هزاع، وإبراهيم البكري اليافعي، وجميعهم متهمون في قضايا جنائية جسيمة، ومنها الاعتداء على أملاك المستثمرين، وأراضي الغير.

المصادر قالت بأن المدعو عصام عبده هزاع الذي يقدم نفسه كأحد الوجاهات الاجتماعية في مناطق الصبيحة، يعد مقرباً من قيادات إخوانية جنوبية ومن الجنرال علي محسن وتلقى تمويلاً مالياً ضخماً منهم، حيث يعد أحد أدواتهم لاختراق مناطق الصبيحة، بالإضافة إلى إثارة الوضع في عدن عبر موضوع الأراضي.


ولفتت المصادر إلى حادثة التهديد التي تعرض لها الناشط أحمد الوافي المقيم في مدينة عدن قبل ثلاثة أشهر من قبل المدعو عصام هزاع ونجل شقيقه أكرم هزاع على خلفية فضحه لأعمال البسط والاعتداء من قبلهم على الأراضي في عدن.