رئيس الوزراء: وديعة خليجية قادمة لـ"المركزي اليمني" بشروط

إقتصاد - الأربعاء 19 يناير 2022 الساعة 07:48 م
عدن، نيوزيمن:

أكد رئيس الوزراء، الدكتور معين عبدالملك، أن هناك وديعة مالية خليجية بإسهام كبير من السعودية لدعم الاقتصاد اليمني ضمن مشروع إصلاحات كبير.

وقال عبدالملك في مقابلة مع "الشرق الأوسط"، نُشرت اليوم الأربعاء، "هناك نقاشات في المملكة بشأن الوديعة وستكون في إطار خليجي، بإسهام كبير من المملكة لكن هناك اشتراطات معينة يجري حالياً النقاش عليها بين الحكومة والمملكة والإمارات وعدد من الدول لأن هذا الموضوع جزء من خطة إصلاح".

وأضاف: "البعض يتكلم أن الوديعة غير موجودة أو ستتأخر... لن تتأخر إذا تمت هذه الإجراءات، هناك نقاشات وزيارات لمحافظ البنك المركزي لعدد من الأماكن، وأوراق تُقدَّم في هذا الموضوع، ما سيحدث خلال الأيام القادمة سيوضح ذلك".

وأشار إلى وجود ترتيبات لإصلاحات أكبر وأشمل، ودعمُ الاقتصاد جزءٌ من ذلك، ليست الوديعة فقط، أيضاً فيما يتعلق بالتسهيلات في المشتقات النفطية وغيرها ستساعد بشكل كبير جداً في السيطرة على أسعار الصرف.


ولفت عبدالملك إلى أن الحكومة بصدد إصدار عدد من القرارات تتعلق بالجانب الاقتصادي لإعادة تفعيل المنظومة الاقتصادية، مضيفا: "الموضوع ليس فقط البنك المركزي، لكن هناك ترتيبات في مؤسسات مالية أخرى وإصلاحات سيجري الترتيب لها خلال الفترة القليلة القادمة".