أزمة الغاز في اليمن.. غموض حول حجم الإنتاج المحلي وعائداته

إقتصاد - Monday 14 March 2022 الساعة 08:11 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أعلنت الشركة اليمنية للغاز المسال أنها أنتجت أكثر من 26 ألف مقطورة غاز خلال العام الماضي 2021، في ظل استفحال أزمة توفير مادة الغاز في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي ومناطق سيطرة الحكومة الشرعية على حد سواء.
وقال المدير التنفيذي للشركة المهندس محسن وهيط، في تصريحات صحفية له، إن "الشركة أنتجت نحو (26) ألفا و(687) مقطورة غاز خلال العام الماضي ووزعتها لجميع محافظات الجمهورية بحسب الكثافة السكانية".
وأضاف، خلال تدشينه العمل بالنظام الإلكتروني الآلي للشركة، إن الشركة وزعت أكثر من 14 ألف مقطورة غاز على المحافظات الخاضعة لمليشيات الحوثي.
موضحاً بأن نحو (14) ألفا (739) مقطورة غاز للمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، أي ما يعادل (32) مليونا (444) ألفا و(446) أسطوانة، بنسبة تزيد عن (55) في المائة من إجمالي الإنتاج، فيما توزعت بقية الكميات المنتجة على جميع المحافظات المحررة.
مدير شركة الغاز هاجم في تصريحه الحوثيين، وقال بأن هذه الأرقام تدحض افتراءاتهم وتكذب مزاعمهم بعدم إمداد مناطق سيطرتهم بمادة الغاز، متهماً قيادة المليشيات بالتلاعب بهذه الكميات واستغلالها لتحقيق الثراء الشخصي عبر بيعها في السوق السوداء التابعة لهم بأسعار باهظة.
ولم يشر مدير شركة الغاز إلى أسباب وجود الأزمة في المناطق المحررة وعلى رأسها تعز والعاصمة عدن التي شهدت مؤخراً اختفاء شبه تام لمادة الغاز وبيعها في السوق السوداء بسعر تجاوز الـ 20 ألف ريال.
وجاء تصريح مدير شركة الغاز بمأرب بالتزامن مع اتهامات لقيادة الشركة بتخفيض الكميات المخصصة للمناطق المحررة ومنها عدن بنسبة وصلت إلى 50%.
ويعد هذا أول تصريح رسمي حول حجم الإنتاج السنوي من مادة الغاز المنزلي من حقول صافر في مأرب، وهو ما يعيد التساؤل حول حجم العائدات والجدل الدائر حول توريدها إلى حساب البنك المركزي من عدمه.
حيث يشير تصريح مدير شركة الغاز إلى أن الإنتاج العام الماضي وصل إلى نحو 60 مليون أسطوانة غاز، بعائدات تتجاوز الـ 200 مليار ريال يمني وفقاً للسعر الرسمي المحدد من قبل الشركة لأسطوانة الغاز وهو مبلغ 3550 ريالا.