الأمم المتحدة تحذر من أزمة جوع كارثية في اليمن

متفرقات - Tuesday 15 March 2022 الساعة 09:23 am
عدن، نيوزيمن:

حذرت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة (الاثنين) من أن اليمن على وشك السقوط في براثن أزمة جوع كارثية، متوقعة تفاقم الوضع الإنساني في البلاد خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ويأتي هذا التحذير الأممي قبيل عقد مؤتمر للمانحين في 16 مارس الجاري تنظمه الأمم المتحدة والسويد وسويسرا. 

وقالت منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، في بيان مشترك، إن "اليمن يوشك على السقوط في براثن أزمة جوع كارثية"، مشيرة إلى أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون حاليا إلى مساعدات غذائية يصل إلى 17.4 مليون شخص، وتواجه نسبة متزايدة من السكان مستويات طارئة من الجوع.

وأضاف البيان الصادر عقب تحليل جديد للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي عن اليمن، إن "الوضع الإنساني في البلاد يتوقع أن يتفاقم خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر 2022، حيث من المحتمل أن يصل عدد الأشخاص غير القادرين على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية في اليمن إلى رقم قياسي يبلغ 19 مليون شخص".

وأشار إلى "استمرار ارتفاع مستوى سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة، ففي جميع أنحاء البلاد يعاني 2.2 مليون طفل من سوء التغذية الحاد (..) بالإضافة إلى حوالي 1.3 مليون امرأة حامل أو مرضع يعانين من سوء التغذية الحاد".

وكان برنامج الأغذية العالمي قد اضطر إلى تخفيض الحصص الغذائية المقدمة لثمانية ملايين شخص في بداية العام بسبب نقص التمويل، وبهذه التخفيضات لا تكاد تحصل الأسر على نصف الحد الأدنى من سلة الغذاء اليومية لبرنامج الأغذية العالمي.

وما زال خمسة ملايين شخص من الفئات المعرضة لخطر الانزلاق في ظروف المجاعة يتلقون حصصا غذائية كاملة، بحسب البيان.