9 منظمات تطالب بالضغط الدولي على الحوثي لتسليم خرائط الألغام

الجبهات - الأربعاء 13 أبريل 2022 الساعة 09:20 م
عدن، نيوزيمن:

دعت تسع منظمات حقوقية المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ للضغط على ميليشيات الحوثي لتسريع تسليم خرائط زرع الألغام وتضمين ملف الألغام ومخاطرها في اليمن حاضرا ومستقبلا على قائمة الأولويات الإنسانية، واعتبرته البوابة الرئيسية للولوج لأية عملية سلام مقررة في اليمن وضمانة حقيقية لتحقيق الأمن والاستقرار للجميع.

وقالت المنظمات، في مذكرة رسمية، إنها تنتهز زيارة المبعوث إلى صنعاء، وتذكّره بكارثة الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة التي زرعتها جماعة الحوثي على نطاق واسع من اليمن، وما تسببت به من خسائر بشرية وأضرار مادية وخيمة على اليمن أرضاً وانساناً. 

وذكرت المنظمات بالمذكرة التي أرسلتها إلى المبعوث الأممي بعدد الضحايا من خلال الأرقام والإحصاءات التي وثقتها المنظمات التسع حول عدد القتلى والمصابين نتيجة جريمة الألغام، إضافة إلى أعداد وإحصائيات الأضرار الكلية والجزئية للمباني والمنشآت العامة والخاصة، وارفقت نسخة من أحدث تقرير نوعي لها يرصد خسائر الألغام وأضرارها.

وأوضحت بأن الألغام ما زالت تواصل بشكل شبه يومي حصد أرواح العشرات من المدنيين وتحول دون وصول آلاف الفلاحين إلى مزارعهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد. 

>> انتهاك صارخ للقوانين الإنسانية والدولية.. ألغام الحوثي تقتل اليمنيين

وأكدت المنظمات أن جماعة الحوثي تواصل زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل مفرط وعشوائي رغم الجهود التي يبذلها مشروع "مسام" السعودي لإزالة الألغام وتقليل مخاطرها.

وأشارت إلى أن عدم وجود الخرائط، منع وصول الفرق الهندسية المتخصصة إلى معظمها، ما يجعل بقاءها خطراً حقيقياً على حياة السكان اليمنيين في المناطق اليمنية التي لا تزال مسرحاً للنزاع.

وحذرت من استمرار جماعة الحوثي في زرع الألغام، الأمر الذي ينذر بكوارث إنسانية وشيكة، لا أحد يعرف حجم الفواتير الباهظة التي سيدفعها المدنيون.