الشرعبي: استكملنا كافة الخدمات ورجال الأعمال مدعوون لتفعيل أنشطتهم التجارية عبر ميناء المخا

المخا تهامة - Friday 03 June 2022 الساعة 08:15 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

قال مدير ميناء المخا، عبدالملك الشرعبي، إن استكمال جميع الخدمات في أقدم موانئ شبه الجزيرة العربية، مكنته من استقبال سفن المواشي، ومختلف البضائع الخاصة بالمستوردين، وهو ما يستدعي من رجال الأعمال استخدام الميناء في أنشطتهم التجارية.

وأضاف الشرعبي خلال لقاء جمعه بالموردين، ضمن إطار البحث المشترك عن قواعد تنظم حركة التصدير والتوريد وبحث التسهيلات والامتيازات المتاحة، إن الميناء قدم تسهيلات كبيرة للتجار والموردين من أجل تفعيل الحركة التجارية، وإعادته للظروف الطبيعية في بيئة مناسبة تجعله الخيار الأنسب والأفضل في مواجهة أنشطة التهريب.

وأوضح الشرعبي في اللقاء الذي حضره، مكي حسن، مدير عام الجمارك في محافظة تعز، أن تفعيل نشاط الميناء ومحاربة أنشطة التهريب تعد مسؤولية متبادلة بين الجهات الحكومية، والتي تضم إدارة الجمارك والميناء والمجتمع الذي يأتي في مقدمتهم المصدرون والموردون.

وأكد أن الميناء وبدعم من عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، عمل وبجهود جبارة على استكمال جميع الخدمات التي تمكنه من استقبال سفن المواشي، ومختلف البضائع، وأنه كمصلحة عامة وقناة خدمية ينتظر اليوم تحركا موازيا من قبل الموردين.

وأشار إلى أن القوات المشتركة ستعزز قدراتها لمواجهة جميع أنشطة التهريب، وأن المورد الذي يأتي عبر الميناء مجبرا لن ينال الامتيازات التي تقدم اليوم للموردين طوعا.

من جانبه قال مدير عام الجمارك مكي حسن، إن الإدارة ملتزمة بتقديم جميع التسهيلات القانونية المتاحة، مؤكدا أن أي رسوم جمركية ستعود، بالتخاطب مع الرئاسة، لصالح تطوير الميناء وعمل الإصلاحات والإضافات التنموية الممكنة.

وعبر عن آماله وتطلعاته في أن يسهم تجار وموردو المديرية في تنشيط الحركة في أهم مورد حيوي للمخا والبلد برمته فضلا عن أهميته في تشغيل الكثير من أياديهم العاملة.

في يوليو الماضي، أعيد افتتاح الميناء أمام الحركة الملاحية، بعد 7 سنوات من الإغلاق الناجم عن حرب مليشيات الحوثي، بعدما قدمت قيادة المقاومة الوطنية الدعم المالي لإعادة تأهيل الميناء.

وأصبح الميناء، مهيأ ليكون قناة إمداد رئيسية للمواد الغذائية، ومساعدات الإغاثة للمحافظات الشمالية، بما في ذلك الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي، غير أنه ما يزال بحاجة إلى عمليات تعميق القناة المائية، تتيح للسفن ذات أحمال تتراوح ما بين 15 ألفا إلى 20 ألف طن، الرسو في الميناء بلا عوائق.