مقترح أممي جديد يستبعد فتح أي طرق رئيسية في تعز

السياسية - Wednesday 06 July 2022 الساعة 05:50 pm
عدن، نيوزيمن:

قدم المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، مقترحاً جديداً لفتح معابر تعز والمناطق الأخرى، استبعد من خلاله فتح أي طرق رئيسية تربط تعز بالمدن الأخرى، فيما أخذ بمقترحات مليشيا الحوثي الإرهابية بالكامل.

وحسب مصادر حكومية، فقد فاجأ المبعوث الأممي لليمن الحكومة الشرعية بإرسال مقترح جديد، يوم الأحد الماضي، لفتح معابر تعز والمناطق الأخرى تم استبعاد الطرق الرئيسية التي قدمها في مقترحاته السابقة.

وجاءت هذه المقترحات بعد اجتماع المبعوث الأممي لليمن بوفد الحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان اليومين الماضيين، فيما لم يوجه الدعوة لوفد الحكومة الشرعية لحضور هذه الاجتماعات.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي قد أكد للمبعوث الأممي لليمن قبل أيام عدم الانتقال إلى أي نقاشات مع الميليشيات الحوثية حول أي ملفات جديدة قبل فك الحصار عن مدينة تعز وفتح الطرقات.

في السياق نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن مسؤول يمني قوله، «إن المقترح الأخير للمبعوث أسقط الطريق الرئيسي الوحيد الذي كان ضمن مقترحاته السابقة، ورفضها الحوثيون».

وأضاف المسؤول: «للأسف لم تتم ممارسة ضغوط كافية على الحوثيين لفتح طريق للاحتياجات الإنسانية، وفي المقابل تتم ممارسة الضغوط على التحالف والشرعية لتجديد الهدنة».

وتابع: «ليس من المنطقي الحديث عن اتفاق أممي من أربعة بنود، ينفَّذ منها ثلاثة في صالح الحوثيين، بينما يتم التلاعب ورفض فتح طرقات تعز وبقية المحافظات».

وحذر المسؤول من أن «الحوثي يستهلك الوقت في كل هدنة وسوف يتحمل تبعات فشلها».