حيس تناشد السلطات بتفعيل دور الصندوق "المُغيّب" بشأن النفايات

المخا تهامة - Saturday 16 July 2022 الساعة 05:20 pm
حيس، نيوزيمن، خاص:

ناشد مواطنو مدينة حيس بمحافظة الحديدة، بتحرك جاد ومسؤول من قبل السلطة المحلية بشأن تكدس النفايات وشن حملات نظافة بشكل فوري، لتفادي انتشار الأمراض وسط وضع معيشي صعب.

واشتكى أبناء حيس بعدم قيام صندوق النظافة والتحسين بدوره في هذه المدينة، وأصبحت أماكن رمي المخلفات تتوسع وتتراكم حتى تكونت على شكل مرتفعات، وتكاثرها على هذا النحو بات يهدد سكان المدينة بالأمراض الفتاكة، وهو أمر ضروري يستدعي لحملات شاملة لإزالتها، من قبل المعنيين والسلطة في حيس ووضع حد لتراكمها المستمر.

المحامي عبدالرحمن دبج، قال إن الغالبية من أطفال حيس تعاني من أمراض وحميات بسبب المخلفات التي تنشر الأمراض المعدية.

ودعا دبج المعنيين بالأمر بالتحرك الجاد لإزالة المخلفات، التي تغيبت عن دورها، حيث كانت هناك إحصائيات كبيرة للمرضى تم الرفع بها من قبل مكتب الصحة.

وقال الناشط الاجتماعي، هارون علي الشميري، أحد المقيمين في حيس، نرى أن القمائم منتشرة بشكل فظيع، ونلاحظ تواجدها أمام المنازل والشوارع والمحلات والمرافق الخدمية والحكومية، وكذلك داخل المقابر وأمام المساجد، دون احترام للموتى المسلمين أو حتى دور العبادة.

وأضاف الناشط الشميري، هذا من المعيب جداً في حق الجهات الرسمية المتمثلة بالسلطة المحلية وصندوق النظافة أن يشاهدوا بأعينهم مثل هكذا انتشار للمخلفات ولم يقوموا بدورهم المسؤول، لذا فنحن نناشدهم بحملة شاملة لإزالة القمائم والمخلفات حتى لا تكون المدينة بؤرة للأمراض.

من جانبة أكد المواطن، فضل منصوب قائلاً، نحن في موسم أمطار وحيس تغرق بالمخلفات، وأكثر مواقع تجمعات القمائم أمام المحلات وكذلك المخابز، وهذا منظر غير لائق ويهدد أطفالنا بالأمراض والأوبئة التي تنتشر خلال فصل الصيف تزامناً مع المياه الراكدة التي تتولد منها بيئة خصبة لنمو البعوض.