الحوثيون نهبوا 150 مليار ريال من إيرادات ميناء الحديدة خلال الهدنة

الحوثي تحت المجهر - Thursday 11 August 2022 الساعة 06:41 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت الحكومة اليمنية، إن مليشيا الحوثي الإرهابية، نهبت 150 مليار ريال يمني من إيرادات ميناء الحديدة منذ بداية الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، إن المليشيا الحوثية نهبت 150 مليار ريال من الحساب المخصص لتمويل دفع مرتبات موظفي الدولة في البنك المركزي اليمني فرع الحديدة خلال الأشهر الأربعة الأولى للهدنة.

وأضاف الوزير على حسابه في "تويتر"، إن هذا المبلغ كان كافياً لتمويل دفع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرت الجماعة الحوثية لمدة 6 أشهر‏.

وحمل مليشيا الحوثي كامل المسئولية عن توقف صرف مرتبات موظفي الدولة، بعد اقتحامها صنعاء وسيطرتها على مؤسسات الدولة والبنك المركزي ونهب الخزينة العامة والاحتياطي النقدي، واستمرارها في نهب الإيرادات السيادية للدولة من جمارك وضرائب وزكاة وغيرها، وتوجيهها لصالح مجهودها الحربي‏.

وذكر الإرياني أن الحكومة الشرعية أبدت منذ اللحظة الأولى وفي كل جولات الحوار استعدادها لدفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين المدنيين مقابل تسليم الحوثيين إيرادات الدولة بمناطق سيطرتها.

وأوضح أن الحكومة قدمت تنازلات كبيرة في اتفاقية ستوكهولم عام 2018 بالموافقة على آلية الأمم المتحدة بصرف المرتبات مقابل تحصيل إيرادات موانئ "الحديدة، الصليف، رأس عيسى"‏، لكن الحوثيين نقضوا هذا الاتفاق كما هي عادتهم في جميع الاتفاقيات.

ولفت أن الحكومة كانت قد بدأت من جانب واحد صرف مرتبات عدد من القطاعات والمتقاعدين المدنيين في مناطق سيطرة الحوثيين، قبل أن تقوم الجماعة بعرقلة الخطوة ومنع تداول العملة الوطنية، ضمن سياساتها الممنهجة الهادفة إلى إفقار وتجويع المواطنين، واستخدامهم كأدوات للحرب، والمتاجرة بالمعاناة الإنسانية‏.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الأممي بتحديد الطرف المسئول عن عرقلة تنفيذ الاتفاق الخاص بصرف مرتبات موظفي الدولة، وممارسة ضغوط حقيقية على الحوثيين لتنفيذ اتفاق ستوكهولم وبنود الهدنة، بتوريد الموارد السيادية وفي مقدمتها إيرادات موانئ الحديدة لصالح صرف المرتبات.