خبيرة أمريكية: حملة القاعدة في ⁧‫أبين‬⁩ لم يسبق لها مثيل منذ سنوات إعلامياً وميدانياً

الجنوب - Saturday 17 September 2022 الساعة 06:13 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت الخبيرة الأمريكية في شؤون الإرهاب، ريتا كاتز، إن حملة تنظيم القاعدة لمواجهة "سهام الشرق" جنوب اليمن تعد الأقوى إعلاميا وميدانيا منذ سنوات.

ونظم التنظيم حملة عسكرية باغتت كتيبة التدخل السريع وكادت تنجح في عزل أحور، على ساحل أبين المفتوح والذي يشكل طريقا للتواصل بين جماعات التنظيم الإرهابي بين اليمن وإفريقيا وخاصة الصومال.

وأسفرت الهجمة عن مقتل قرابة 25 من أفراد الكتيبة ومنهم قائدها، كما أعدت الهجمة لمنع أي مساعدة عسكرية من القوات القريبة على امتداد كبير لولا معرفة القوات بالطرقات وإدراك مخاطر الألغام.

كما أصدر التنظيم أكثر من عمل دعائي، بين خطبة ومقال وأنشودة تحرض المجتمع على ما يسمونهم اليهود والنصاري، وساعد في رفض المواطنين التفاعل مع هذه الشعارات التي تماهت مع شعارات الحوثي.

كما استخدم التنظيم تكتيكات حوثية في التلغيم وتشكيل العبوات بذات الطريقة الحوثية.

ويساعد إعلام الإخوان وبخاصة إعلام حزب الإصلاح القاعدة في حملتها الإعلامية باعتبار الحرب عليها هي حرب على الشرعية وعقاب للمواطنين في شبوة وأبين.

الخبيرة الأمريكية قالت إن مكونات حملة القاعدة "لم يسبق لها مثيل منذ سنوات".

وفي تغريدة على تويتر رصدت كاتز "الهجوم المضاد الكبير" في محافظتي أبين وشبوة، على الأرض وفي وسائل الإعلام"، وقالت إنه "على نطاق لم يسبق له مثيل من قبل جماعة منذ سنوات".

ونجحت القوات الجنوبية في تجاوز عملية القاعدة الميدانية والإعلامية، وتلقت إسنادا حكوميا ودوليا، وأعلنت وصول عملية "سهام الشرق" إلى وادي عومران بمديرية مودية.

وقالت مصادر نيوزيمن، إن تنظيم القاعدة نشط في حركته باتجاه آخر منفذين له من مديرية مودية  باتجاه المحفد في أبين أو حطيب شبوة.

وكان مدير عام أمن أبين قال إن تنسيقا بين قيادات أبين وشبوة يعد لتحرير المحفد.