الزهور تذبل.. عدنيون يستذكرون اليزابيث الثانية يوم تشييعها

الجنوب - Monday 19 September 2022 الساعة 04:24 pm
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

لا يزال المئات من سكان العاصمة عدن يتذكرون زيارة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية إلى المدينة قبل 68 عاماً وتحديداً في العام 1954 عندما كانت المدينة تخضع لسيطرة التاج البريطاني.

فالملكة التي رحلت عن الدنيا في الثامن من الشهر الجاري عن عمر ناهز الـ96 عاماً قضت منهم سبعة عقود ملكة لبريطانيا، كان لها بصمة واضحة خلال زيارتها إلى عدن، وفق ما تحدث السكان.

يحكي المتقاعد احمد سفيان وهو احد القلة القليلة الباقية والذين عاصروا فترة حكم الانجليز لمدينة عدن "اتذكر جيدا فرحتنا بقدوم الملكة اليزابيث الثانية لمدينة عدن، الملكة التي اقامت في ليلة مكوثها في عدن في فندق كريسنت بالقرب من حديقة فيكتوريا، وافتتحت في ذلك اليوم المستشفى باسمها قبل ان يتحول إلى اسم "الجمهورية" بعد خروج الانجليز عام 1967م". 

ويضيف سفيان لـ"نيوزيمن": كانت الحياة رائعة وجميلة، وكان النظام والقانون له سلطة عليا في عدن، لا أحد يستطيع تجاوزه حتى المندوب السامي الانجليزي بذاته. 

فيما أشارت النقابية في الحزب الاشتراكي أفراح حامد، أن شوارع عدن تزينت يوم قدوم الملكة، وقالت "رأينا في الصور الزهور والتي اهديت إلى الملكة اليزابيث الثانية ضمن احتفالات استقبالها والتي اقيمت على شرف وصولها، والآن حان وقت ذبلان الزهور".

كما تحدث الثمانيني عبدالله سالم، عن ذلك اليوم، وقال "كان يوماً هاماً في تاريخ عدن التي ازدهرت إبان حكم التاج البريطاني، لقد كان لزيارة الملكة اليزابيث تأثير مهم تمثل في افتتاح المستشفى العام الذي حمل اسمها آنذاك وتم تغييره بعد الاستقلال إلى مستشفى الجمهورية".