قتلى وجرحى في مواجهات قبلية شمالي مأرب

الجبهات - Wednesday 12 October 2022 الساعة 04:42 pm
مأرب، نيوزيمن، خاص:

أسفرت مواجهات قبلية مسلحة اندلعت أمس، بين آل مسعود العبيد وبني نوف دهم، شمال محافظة مأرب، عن سقوط قتلى جرحى.

المواجهات جاءت على خلفية مقتل أحد أبناء دهم في نقطة التحسين بمنطقة العلم شمال مأرب التي يتمركز فيها مسلحون ينتمون لقبائل آل مسعود العبيد بقيادة أبو ناصر.

وقالت مصادر قبلية، إن أفراد النقطة قاموا بقتل المواطن محمد بن علي شويل الدهمي، قبل أن يقوم مسلحون من قبائل نوف دهم بالهجوم على النقطة للأخذ بثأر ابنهم، مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى من أبناء آل مسعود وطردهم من النقطة التي يتمركزون فيها.

وأشارت المصادر إلى أن هناك جهودا محلية حاولت احتواء الأزمة لكنها فشلت في ظل إصرار الجانبين على القتال الذي تسبب بحالة من الرعب والخوف وأدى إلى قطع الطريق بين قبائل بني نوف دهم الآخذ بالثأر. 

ونقطة التحسين أو "العبيد" تقع وسط الصحراء ما بين مأرب والجوف وتستخدم كطريق فرعي خلال تنقل المواطنين بين مدينة مأرب المحررة ومناطق الميليشيات الحوثية باتجاه محافظة الجوف، كما أنها نقطة تمر منها عمليات التهريب، وفق مصادر قبلية.

ويخشى المهتمون بالشأن اليمني أن تنعكس هذه المواجهات القبلية سلباً على حماية المدينة من توغل الميليشيات الحوثية الإرهابية، خاصة بعد انتهاء الهدنة الإنسانية في الثاني من أكتوبر الجاري.

وتخضع المنطقة المحررة في محافظة مأرب لسيطرة لوبي إخواني ذوي خلفية هاشمية، تسببت سياساته بإثارة النعرات القبلية والفوضى التي تخدم أجندة ذراع إيران السلالية وقيادتها في صنعاء وصعدة.