فريق مختص ينتشل مومياء وجماجم من موقع تاريخي في المحويت

متفرقات - Thursday 13 October 2022 الساعة 08:23 pm
المحويت، نيوزيمن:

كشفت الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليمنية، المختطفة من قبل ميليشيا الحوثي، عن قيام فريق ميداني تابع لها بانتشال مومياء وعدد من الجماجم والعظام تم العثور عليها في أحد المواقع الأثرية بمديرية كوكبان محافظة المحويت، غرب صنعاء.

وبحسب بيان الهيئة، إن فريقا ميدانيا من الأخصائيين والفنيين قام بنزول ميداني إلى مديرية كوكبان لنقل المومياء التي بحوزة أحد المواطنين في بيت شويط مديرية كوكبان. مشيرا إلى أن الفريق نزل إلى المكان الذي حفظت فيه المومياء, ووجد بجانبها خمس جماجم آدمية وبعض الجلود والعظام.

وأكد البيان أن الفريق قام باتخاذ الإجراءات المتبعة لسلامة هذه القطع قبل نقلها حتى لا تتعرض للتلف، وتم نقلها إلى المركز الوطني للمومياوات في مديرية الطويلة محافظة المحويت, وأجريت للمومياء والقطع الأخرى عملية الحفظ والتعقيم بالمواد الكيمائية بنسب دقيقة.

وأضافت الهيئة إن فريقها قام بزيارة عدد من المواقع الأثرية ومنها الموقع الذي أخرجت منه هذه المومياء, موضحة أن المواقع التي تم زيارتها تعرضت للنبش والتخريب من قبل مجهولين.

ووفقا لبيان الهيئة، فقد تشكل الفريق من مدير عام المتاحف عبدالمنان العبسي، ومدير الترميم فهمي منصور مكرد العريقي، وأخصائي الآثار الدكتور نجيب الويس، ومدير المركز الوطني للمومياوات فؤاد محمد راجح.

وتتواجد في عدد من المتاحف اليمنية مومياوات يعود تاريخ بعضها إلى حقب زمنية مختلفة ما بين 3020- 2795 قبل الميلاد، وتم انتشالها والعثور عليها في عمليات حفر وتنقيب للآثار لبعثات وفرق متخصصة في التعامل مع الآثار على مدى سنوات. وتعرضت هذه المومياوات إلى الإهمال بشكل كبير بعد حرب 2015 وسيطرة الميليشيات الحوثية على الهيئة العامة للآثار والمتاحف.