متحف بني بكر يحوي 90 قطعة أثرية وعملات نادرة.. آثار يافع في خطر

الجنوب - Friday 14 October 2022 الساعة 06:55 pm
يافع، نيوزيمن، خاص:

أطلق الباحث اليمني المتخصص في الآثار عبدالله محسن، نداءً عاجلاً للتحرك لحماية الآثار التاريخية والقيمة المتواجدة في مدينة الحد بمديرية يافع شمال محافظة لحج، جنوب البلاد.

وقال الباحث، عبر صفحته في فيسبوك: إن مدينة الحد في يافع تعد إحدى المناطق الأثرية المشهورة ويوجد فيها موقع "هديم قطنان" ومتحف "بني بكر"، وإن قرب المعارك والمواجهات العسكرية يهدد هذه المنطقة الأثرية وما تحويه من كنوز.

وأضاف: إن آثار المنطقة في خطر بما فيها متحف الحد (بني بكر) المغلق بسبب عدم توفير وزارة الثقافة، ميزانية لترميم المتحف وراتب للحارس الوحيد للمتحف، في واحدة من أهم المديريات، لافتا إلى أن المتحف يحتوي حوالى على 90 قطعة أثرية، وعملات رسولية وموروث شعبي.

وتابع الباحث المتخصص الآثار اليمنية: "من آثار هديم قطنان، بحسب بحث لرئيس هيئة الآثار والمتاحف استاذنا الدكتور احمد باطايع "رأس تمثال مع الرقبة من المرمر الأبيض دقيق التفاصيل، وذو ملامح جميلة، بشعر طويل يتدلى على الكتفين وخلف الرقبة، بشكل ظفائر وهو مفروق من الوسط، كوافير وطول الشعر كما هو في تمثال (يصدق آل فرعم) ملك أوسان، وتمثال (يصدق آل فرعم شرحت)، وتماثيل قتبانية أخرى.

وحول صورة التمثال برأس مفصول عن جسده الذي نشره الباحث محسن قال: إنه تمثال من قتبان من آثار اليمن في يافع لم يتبق منه إلا رأس مكسور الأنف مخدوش الوجه، عبثت به تقلبات الزمان وقساوة الباحثين عن الثراء وحكومات ومجالس كرتونية كسر تخاذلها وعبثيتها واستهتارها قلب الحجر وأفئدة البشر.