جيوش إخوانية لـ"الجبايات".. من طور الباحة إلى مدينة تعز

تقارير - Saturday 12 November 2022 الساعة 06:06 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

"ماذا تركتم لمليشيات الحوثي؟".. سؤال يردده كثيراً التجار وأصحاب المحال الصغيرة وسائقو الشاحنات في مدينة تعز، على مليشيات حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، وسط حملات الإتاوات التي يمارسها المسلحون دون أي مسوغ قانوني.

ومنذ سنوات تمارس المجموعات المسلحة التابعة لتنظيم الإخوان، والمجيشة ضمن تشكيلات أمنية وعسكرية منسوبة للحكومة اليمنية، حملات جبايات يومية على المحال التجارية والسيارات وشاحنات البضائع في النقاط على الطرق التي تربط مدينة تعز بالمناطق الأخرى.

وبجانب المعاناة الناتجة عن الحصار الذي تفرضه مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- على مدينة تعز منذ ثماني سنوات، يعاني السكان أيضاً من الجبايات غير القانونية، التي يفرضها قادة عسكريون وأمنيون موالون لتنظيم الإخوان، وتشمل المحال التجارية والأسواق وشحنات البضائع وسيارات النقل.

ويتحصل المسلحون المجيشون في قوام محور تعز، مبالغ طائلة في نقاط التفتيش المنتشرة على الطرق المؤدية من وإلى المدينة، بإشراف مباشر من قيادات عسكرية وأمنية إخوانية، ما أسفر عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية.

ويبدو أن مليشيا الإخوان في مدينة تعز، قد استنسخت فكرة الجبايات من مليشيا الحوثي، حيث تفرض إتاوات يومية تحت ذرائع عدة منها "دعم المجهود الحربي ودعم الجبهات ودعم التحرير وحق الحماية".

نقاط الجبايات.. حصار آخر على تعز

واستحدثت مليشيا الإخوان، عديد نقاط على طول الطريق الرابط بين تعز ولحج وعدن، لتحصيل مبالغ مالية كبيرة من الشاحنات والسيارات وحافلات النقل، خارج القانون.

ومؤخراً استحدثت أربع نقاط جبايات في منطقتي "هيجة العبد وطور الباحة"، مع "جمرك" لفرض مبالغ مالية باهظة على البضائع يشرف عليها القيادي الإخواني أبو بكر الجبولي، المعين في منصب قائد ما يسمى "محور طور الباحة"، وقيادي إخواني آخر يدعى "عيسى العجوز".

مبالغ باهظة 

يكشف صلاح الرَّحال "سائق شاحنة" حجم الجبايات المالية التي تفرضها مليشيا الإخوان على الشاحنات في كل نقطة من نقاط التفتيش، والتي تصل إلى 13 نقطة على طريق عدن – تعز.

وطبقاً للسائق، فإن الشاحنة الواحدة، تدفع ما بين 500 إلى 700 ألف ريال في تلك النقاط التي تتبع جميعها قادة كتائب وتشكيلات عسكرية موالية لتنظيم الإخوان.

وذكر أن الجبايات تتفاوت من نقطة إلى أخرى، كما تختلف بحسب نوع الشحنة (مواد غذائية أو مواد استهلاكية أخرى)، إذ يتم الدفع عن كل سلعة في الشحنة الواحدة، وبسندات غير رسمية وقانونية.