عدن.. إشهار 29 مشروعاً للناجيات والمحاربات لمرض السرطان

متفرقات - Sunday 05 February 2023 الساعة 08:06 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

لكل واحدة منهن قصة مميزة لمكافحة مرض السرطان بكل شجاعة وإيجابية عكست قصصًا بعنوان الأمل والنجاح، بعد خوض غمار تجربة قاسية، واستطعن التغلب على المرض ليقدمن أنموذجاً يحتذى به في قوة الإرادة والتصميم، فيما البعض منهن ما زلن يحاربن المرض بكل ما أوتين من قوة.


بالتزامن مع اليوم العالمي للسرطان 4 فبراير، أقامت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في العاصمة عدن، السبت، بازارا خيريا للمحاربات والناجيات من مرض السرطان الخبيث لعرض 29 مشروعاً أشهر في ساحة منارة عدن بمنطقة كريتر، منها مشاريع المأكولات والأشغال اليدوية والبخور والعطور وغيرها.

محاربة وصمود ونجاح


صاحبة بوتيك مرفت للملابس والبخور، حكت لـ"نيوزيمن"، عن مشوارها في محاربة السرطان ودعم المؤسسة من كشوف صحية وعلاجات، وعلاجات مشفى الصداقة المجانية.

خاضت مرفت أوقاتا عصيبة بعد عملية استئصال الورم الخبيث، لتبدأ مشوار العلاج الكيماوي الذي وصفته بأصعب مرحلة قد تمر بها امرأة، من ألم وتساقط شعر وتغيير لمفاتن المرأة، إلا أن الرضى بقضاء الله وقدره ساعدها على النجاة من هذا المرض، لتبقى مؤخراً على جرعات الأدوية الهرمونية بعد نسبة شفاء عالية.

أما والدة حنان البوديجي، صاحبة مشروع الكشري اللذيذ والمنوع، عانت من السرطان وخضعت للعلاج الكيماوي على مدى 6 جرعات عبر إبر تحقن بالوريد، ووصلت إلى الجرعة المخففة وهي حبوب يوفرها مستشفى الصداقة بشكل مجاني.

الدكتورة أمينة أحمد الحمزي، مشرفة مركز الحياة التابع لمؤسسة مكافحة السرطان، قالت إن المؤسسة نظمت هذا البازار تحت أجواء حميمية وسط أهالي عدن للدعم المعنوي والنفسي للمحاربات والناجيات، ولنقل فكرة أن مرض السرطان ليس الموت، بل محاربة وصمود.

وأشارت إلى أن المؤسسة تقدم العديد من الخدمات مثل فحوصات الدم والكشوفات والعمليات في مشفى الجمهورية الذي تشرف عليه المؤسسة، خلاف مركز الحياة للكشف المبكر المحتوي على أجهزة كشف المرض بمبالغ رمزية بعد أن كان مجانا بسبب قلة الدعم للمؤسسة.

وناشدت الأيادي الكريمة من التجار والمنظمات لدعم المؤسسة لمواصلة فتح أبوابها وخدماتها لكل مرضى السرطان.