صنعاء.. تعزيز الهوية الحوثية بـ5 مليارات في زمن المجاعة

الحوثي تحت المجهر - Monday 27 March 2023 الساعة 08:20 pm
صنعاء، نيوزيمن:

كشفت مصادر مطلعة في صنعاء عن إنفاق مليشيا الحوثي 5 مليارات على فعاليات ذات أبعاد ودلالات مذهبية وطائفية، في ظل استمرار تفاقم معاناة المواطنين واتساع رقعة الفقر والمجاعة وتزايد مظاهر التسول.

وقالت مصادر عاملة في قطاع الإدارة المحلية بمدينة صنعاء، إنّ المليشيا الحوثية -الذراع الإيرانية في اليمن- احتسبت مبلغ 4 مليارات و927 مليون ريال يمني، تكلفة ما وصفتها بـ(مشاريع البُنى الاجتماعية).

مشيرة الى اشتمال المشاريع المزعومة على ما تسميها دورات ثقافية، وفعاليات دينية، ووقفات احتجاجية، بالإضافة إلى ما تسميه تعزيز الهوية الإيمانية، كشعارات للاستهلاك الإعلامي ونهب الأموال العامة.

ومنذ انقلابها في أيلول/ سبتمبر 2014، تواصل مليشيا الحوثي ممارسة التجويع والإفقار الممنهج بحق اليمنيين، بداية بنهب مرتبات الموظفين، وسرقة المساعدات الإغاثية والمواد الغذائية من أفواه الجياع، بالإضافة إلى سرقة مساعدات رمضانية محدودة يقدمها التجار ورجال المال والأعمال اعتياديا في شهر رمضان من كل عام.

وتأتي هذه النفقات العبثية بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة، احتياج أكثر من 17 مليون يمني إلى المساعدات الغذائية خلال العام الجاري 2023. وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (أوتشا)، إن مستويات الجوع في اليمن لا تزال مرتفعة بشكل مثير للقلق، لافتا أن أكثر من نصف السكان (17 مليون شخص) بحاجة إلى مساعدات غذائية خلال العام الجاري.