حزمة قرارات جديدة لتحفيز وتسهيل الحركة التجارية في ميناء عدن

إقتصاد - Tuesday 04 April 2023 الساعة 10:12 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن، أحمد لملس، عن حزمة من الإجراءات المحفزة والتسهيلات، لتنشيط الحركة التجارية إلى ميناء عدن، داعياً بهذا الصدد شركات النقل الملاحية إلى تسيير رحلات إلى ميناء عدن عبر خطوط مباشرة. 

لملس خلال اجتماع ضم وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد، ورئيس موانئ عدن والدكتور محمد علوي أمزربة قال إن السلطة المحلية بعدن تقوم بإجراءات حثيثة لتذليل كافة الصعوبات التي تعرقل عمل الميناء للقيام بمهامه والاستفادة من الامتيازات التي يختص بها.

وأضاف إنه تم تعليق رسوم الصناديق، وكذا الكثير من السلع القانونية المسموح بها، مؤكدا أن هذا الإجراء سيسهل حركة النقل والاستيراد والحركة التجارية والاقتصادية لعدن. 

وحول الشكاوى من فرض بعض الجبايات التي تقوم بها بعض النقاط العسكرية، أوضح لملس أن القيادة السياسية اتخذت قرارات بمنع الجبايات التي تمارس في عدد من النقاط على مداخل العاصمة، كونها جبايات غير قانونية وأحد أسباب عرقلة حركة النقل في الميناء. 

وأشار لملس، في سياق حديثه، إلى أن هناك إجراءات صارمة وسريعة ستتخذ بهذا الخصوص لضمان حماية الشركات التجارية وتسهيل عملها. 

واختتم لملس حديثه مؤكداً على أهمية تضافر الجهود لخدمة عدن والحفاظ على مواردها وثرواتها وإعادة النشاط إلى كافة قطاعاتها وبالذات ميناء عدن التاريخي. 

بدوره، أكد وزير النقل عبدالسلام حميد أن وزارته أخذت بكافة النقاشات والملاحظات حول تسهيل حركة النقل في مينائي عدن والمكلا، والبدء بشتغيلهما وتسهيل عمل التجار وصرف التصاريح، ومعالجة اشكالات النقل الثقيل، وفي مقدمتها تجديد أساطيل شاحنات النقل وتسهيل حركتها وتنقلها. 

ولفت حميد إلى أن هناك أموراً مبشرة سواءً من خلال تواصله المباشر مع السلطة المحلية بعدن، أو مع قيادة التحالف حول مينائي عدن والمكلا.