صحفي اقتصادي: وضع المواطن في المناطق المحررة أفضل من مناطق الحوثي

إقتصاد - Friday 09 June 2023 الساعة 03:12 pm
عدن، نيوزيمن:

وضع الصحفي الاقتصادي، محمد الجماعي، مقارنة بين وضع المواطن في المناطق المحررة التابعة للحكومة الشرعية وغير المحررة الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن.

الجماعي في تدوينة على حسابه في تويتر، نشر وثيقة لأسعار المواد الأساسية في المناطق المحررة وغير المحررة وقال: "الفارق لصالح المحررة إذا تحدثتم عن أسعار الدولار.. أما إذا تحدثتم عن حالة المواطن فسنقول لكم أيضا، إن الفارق لصالح المواطن في المناطق المحررة (رواتب شبه منتظمة، مداخيل متعددة، سيولة متوفرة)"، لافتاً إلى أن الصراخ والبكاء يأتي بكثرة من مناطق سيطرة الحوثي، حيث لا رواتب ولا مداخيل أخرى ولا حتى سيولة.

وأشار إلى أن المواطن اليمني في مناطق الميليشيات يتعامل ببقايا عملة ملصقة بالكراتين والأوراق، وتصرف حوالاتهم القادمة من الخارج بالعملة الصعبة بأقل من قيمتها السوقية بنحو 50 بالمائة، مضيفاً إن الميليشيات تحاول تغطية هذه الحقيقة بقوة السلاح وترهيب الناس وتدمير البيوت التجارية.

واستدل الجماعي في حديثه على قيام الميليشيات باقتحام الغرفة التجارية وتغيير إدارتها بحجة أنهم يرفضون خفض الأسعار إلى جانب إصدار قوانين زائفة لينهب ودائع الناس بحجة أنها تعاملات ربوية، واصفاً من يصدقون ذلك بـ"المغفلون".

وأضاف إن الميليشيات لا تمانع باسترجاع الودائع في حال طالبت بها البنوك ولكن بسعر 1230 للدولار.